الثلاثاء، 12 أبريل 2016

من البلاغة العربية

  التشبيه
س1 عرف التشبيه
ج1 هو تشبيه شيء بشيء آخر. مثل هذا الرجل كالأسد فى القوة, شبه الرجل بالأسد          ومثل: هذه فتاة كالقمر   شبه الفتاة بالقمر
س2- ما أركان التشبيه
1- مشبه         2- مشبه به          3- وجه الشبه          4-أداة التشبيه
ففى المثال الأول : المشبه هو: الرجل والمشبه به هو: الأسد والأداة هى: الكاف ووجه الشبه: هو فى القوة
س3 ماأدوات التشبيه
تنقسم أدوات التشبيه إلى أفعال مثل يشابه ويماثل ويضارع
وأسماء مثل:   شبه, شبيه, مثل, مثيل
وحروف مثل: الكاف , كأن.
س4 عرف وجه الشبه
هو الصفة التى يشترك فيها المشبه والمشبه به
أنواع التشبيه:
1- مفصل         2-مجمل         3-بليغ         4- ضمنى
س1 عرف التشبيه المفصل
ج1- هو الذى يتكون من الأركان الأربعة مثل أنت مثل القطار في القوة
س2 عرف التشبيه المجمل.
ج2-هو الذى يتكون من  ثلاثة أركان: المشبه  والمشبه به والأداة أو الوجه  مثل : الفتاة مثل القمر.    الفتاة قمر فى الجمال
س3- عرف الشبيه البليغ
هو الذى يتكون من ركنبن فقط هما المشبه والمشبه به
مثل الرجل أسد               

هناك 10 تعليقات:

  1. 5- تزيين المشبه:
    والمراد تحسينه في ذهن السامع بقرنه إلى صورة حسنة .
    كقول الشاعر:

    لا يرعك المشيب يا ابنة عبد الله فالشيب زينة iiووقارُ
    إنما تحسن الرياض اذا iiما ضحكت في خلالها iiالانوارُ
    6- تقبيح المشبه :
    أي تصويره للمخاطب بصورة قبيحة .
    كقول اعرابي في ذم امراة:

    وتفتح –لاكانت- فما لو iiرأيته توهمته باباً من النار iiيفتحُ
    إذا عاين الشيطان صورة وجهها تعوذ منها حين يمسي iiويصبحُ
    لها جسم برغوث وساقا iiبعوضة ووجه كوجه القرد بل هو iiأقبحُ
    الأمثلة:
    وإذَا مَا سَخطتُ كُنتُ لهيبا (1) أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً
    (2) سِرْنا في ليل بَهيم [1] كأَنَّهُ البَحْرُ ظَلاماً وإِرْهاباً.
    (3) قال ابنُ الرُّومىّ [2] في تأْثير غِناءِ مُغَنٍّ:
    سِنَةٌ تَمَشَّى فِي مَفَاصِل نُعَّس [3] فَكأَنَّ لذَّةَ صَوْتِهِ وَدَبيبَها
    (4) وقال ابنُ المعتزّ:
    ـتارٌ جَلَتْهُ حَدَائِدُ الضَّرَّابِ [4] وكأَنَّ الشمْسَ الْمُنِيرَةَ دِيـ
    (5) الجَوَاد في السرعة بَرْقٌ خاطِفٌ.
    تجْتَليكَ الْعُيُونُ شَرْقاً وغَرْبا [5] (6) أَنْتَ نجْمٌ في رِفْعةٍ وضِياء
    (7) وقال المتنبي وقدِ اعْتَزَمَ سيفُ الدولةِ سَفَرًا:
    نَحْنُ نَبْتُ الرُّبا وأَنْتَ الْغمام [6] أَيْنَ أَزْمَعْتَ أَيُّهذا الْهُمامُ؟
    (8) وقال الْمُرَقَّش:
    نِيرٌ وَأَطْرَافُ الأَكُفُّ عَنَم [7] النَشْرُ مِسْكٌ وَالْوُجُوه دَنا

    ردحذف
  2. التشبيه :

    أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الأول (المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله .
    أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأول (المشبه) - مشابهاً للطرف الآخر ، في صفة مشتركة بينهما .
    مثل : محمد كالأسد في الشجاعة - البنت كالقمر في الجمال .
    { أركان التشبيه :
    (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .

    (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح وأقوى .

    (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به ، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .

    (4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين .

    أدوات التشبيه

    1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
    2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
    3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه - يماثل ...) .

    ردحذف
  3. أنواع التشبيه

    مفرد مركب
    مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني
    (أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .

    أنواع التشبيه المفرد :

    1 - تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .


    ôمثل :

    العلم كـ النور يهدي كل من طلبه
    مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
    2 - تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .


    ô مثل :

    العلم كـ النور
    مشبّه أداة تشبيه مشبّه به
    العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
    ôومثل :

    العلم نور يهدي كل من طلبه
    مشبّه مشبّه به وجه الشبه

    ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )

    3 - تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .

    ôومثل :

    العلم نور
    مشبّه مشبّه به
    أو مثل : الجهل موت - العلم حياة - الأم مدرسة .
    ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :

    أ - المبتدأ والخبر :

    ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .

    ب - المفعول المطلق :
    ô مثل : تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشي الأسد .

    جـ - المضاف (المشبه به) والمضاف إليه (المشبه) :
    ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
    .. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين .

    د - الحال وصاحبهـا :

    ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .

    هـ - اسم إن وخبرها :

    ô مثل : إنك شمس .

    ردحذف
  4. % تذكر :

    الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما : (المشبه والمشبه به) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
    - أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .

    ردحذف
  5. بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :
    & قال تعالى : ( .. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ..) (إبراهيم: من الآية37) .

    & سأوقد نارا .

    & له أيادٍ عليّ سابغةٌ .

    & شربت ماء النيل .

    & يلبس المصريون القطن الذي تنتجه بلادهـم .

    & سرق اللص المنزل .

    & تفرقت كلمة العرب .

    & سكن الكثير من العظماء مصر.

    & وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:
    (إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً) (نوح:27)

    & قال ابن الزيات في رثاء زوجته :
    ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تنسكبان

    & للسموء ل : تسيل على حد السيوف نفوسنا وليس على غير السيوف تسيل

    & وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم

    &( .. فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (آل عمران : من الآية107)

    &(.. فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ .. ) (طـه : من الآية40)

    &أصدر مجلس الوزراء عدة قرارت .

    &خرجت المدرسة مبكراً .

    &من صفات المؤمن نقاء الصدر .

    &لمصر أياد بيضاء على العرب .

    &(قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا) (المزمل : الآية 2) .

    &" عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله " .

    &(فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ) (الصافات : الآية101) .

    &زرعت الدولة شجراً يحيط بالطرق الدائرية .

    &رأسي فداء لمصر .

    ردحذف
  6. علم البديع" المقدمة
    (1) البواعث

    اكتشف البلاغيون في النصوص البليغة ذات البيان الرفيع منثورات جماليّة متفرّقة، لفظيّة ومعنوية، وهذا المتفرقات المتناثرات يعْسُر تأليفها في أبواب وفصول، ولا يتضح في معظمها إلحاقُها بعلمي المعاني والبيان، وسمّوا كلّ واحدٍ ممّا اكتشفوهُ منها باسم خاصٍّ به، وجمعوها في مُسَمَّى علم واحد، أطلقوا عليه اسم "علم البديع".
    وهذه الجماليّات البديعة التي يوجد فيها جماليّات معنويّة عبّروا عنها بعبارة "محسنّات معنويّة" ويوجد فيها جماليات لفظيّة عبَّروا عنها بعبارة "محسنّات لفظيّة" لها طبيعة مشابهة لأنواع الزينة التي تتزيَّن بها النساء، كقُرْطٍ، وسوارٍ، وخلخالٍ، وباقةِ وَرْدٍ، ونبات أخضر مزهر، وتَلْوين بصِبْغٍ أبيض أو أحمر أو أخضر أو أصفر أو غير ذلك، وتصفيف شعر وتثنيته أو إرساله أو رفعه أو خفضه، وتقصير ثوب أو إطالته، أو شقِّ جانب منه، أو تثقيبة أو توشيته وتطريزه وزخرفته، أو حركات خفَّة في الجسم، وتَثَنٍّ وتكسُّر في القامة وتضمير للخصْر وإبرازٍ وتعظيم لمواضع جماليّة، إلى غير ذلك مما يدركُه ذوّاقو الجمال، ويصعُبُ إحصاؤه، وقد أحسّ البلاغيون أنَّ الجماليات الَّتي اشتمل عليها علما المعاني والبيان جماليات ذاتية، أمّا جماليات علم البديع فهي جماليات عَرضية.

    ردحذف

  7. علم البيان

    التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل


    التشبيه :
    أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
    أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
    مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
    أركان التشبيه :
    (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
    (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
    (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
    (4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
    أدوات التشبيه

    1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
    2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
    3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .


    محمد كـ الأسد في الشجاعة
    مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه

    أنواع التشبيه

    مفرد مركب


    مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني


    (أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
    أنواع التشبيه المفرد
    1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
    ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه
    مشبّهأداة تشبيهمشبّه به وجه الشبه
    2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
    ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
    ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
    3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
    ôمثل : الجهل موت والعلم حياة .
    ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
    أ – المبتدأ والخبر :
    ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .
    ب- المفعول المطلق :
    ôمثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد
    جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :
    ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
    .. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
    د- الحال وصاحبهـا :
    ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
    هـ- اسم إن وخبرها :
    ô مثل : إنك شمس .

    ردحذف
  8. أنواع الجناس[عدل]
    الجناس اللفظي أو الجناس التام[عدل]
    وهو أن يتفق اللفظان في الهيئة، وهو إما كامل أو ناقص، فالكامل هو أن يتفق اللفظان في نوع الحروف، وحركاتها، وترتيبها. والناقص ما اختل فيه أحد هذه الشروط.
    من أمثلة الجناس اللفظي التام الآية القرآنية: ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة﴾ فالساعة الأولى المقصود بها يوم القيامة أما الساعة الثانية فالمقصود بها الساعة الزمنية.
    ومن أمثلة الجناس اللفظي الناقص قول الشاعر أحمد شوقي:
    اختلاف النهار والليل ينسي
    اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
    والجناس هنا بين لفظي ينسي وأنسي، وهو ناقص لأن اللفظين اختلفا في حرف واحد مع اتفاق الحركات وترتيب الحروف.
    الجناس المعنوي أو المحسن المعنوي[عدل]
    وهو إما جناس إضمار أو جناس إشارة، وجناس الإضمار قد يطلق عليه أحيانا التورية، وهو أن يأتي بلفظ له معنى قريب ومعنى بعيد ويريد البعيد، مثل قول ابن دانيال طبيب العيون:
    يا سائلي عن حرفتي في الورى
    واضيعتي فيهم وإفلاسي

    ما حال من درهم إنفاقه
    يأخذ من أعين الناس
    فالمعنى القريب لأعين الناس هو الغصب والممانعة عند أخذ المال، أما المعنى البعيد المقصود فهو أعين الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون.
    وجناس الإشارة هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدل عليه، مثل قول الشاعر:
    ياحمزة اسمح بوصل
    وامنن علينا بقرب

    في ثغرك اسمك أضحى
    مصحفا وبقلبي
    فهو أراد "الخمرة" و"الجمرة" لأنهما تصحيف "حمزة".
    انظر أيضا[عدل]
    ركن (شعر)
    طباق
    سجع
    إبراز لفظين

    ردحذف
  9. أنواع الجناس[عدل]
    الجناس اللفظي أو الجناس التام[عدل]
    وهو أن يتفق اللفظان في الهيئة، وهو إما كامل أو ناقص، فالكامل هو أن يتفق اللفظان في نوع الحروف، وحركاتها، وترتيبها. والناقص ما اختل فيه أحد هذه الشروط.
    من أمثلة الجناس اللفظي التام الآية القرآنية: ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة﴾ فالساعة الأولى المقصود بها يوم القيامة أما الساعة الثانية فالمقصود بها الساعة الزمنية.
    ومن أمثلة الجناس اللفظي الناقص قول الشاعر أحمد شوقي:
    اختلاف النهار والليل ينسي
    اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
    والجناس هنا بين لفظي ينسي وأنسي، وهو ناقص لأن اللفظين اختلفا في حرف واحد مع اتفاق الحركات وترتيب الحروف.
    الجناس المعنوي أو المحسن المعنوي[عدل]
    وهو إما جناس إضمار أو جناس إشارة، وجناس الإضمار قد يطلق عليه أحيانا التورية، وهو أن يأتي بلفظ له معنى قريب ومعنى بعيد ويريد البعيد، مثل قول ابن دانيال طبيب العيون:
    يا سائلي عن حرفتي في الورى
    واضيعتي فيهم وإفلاسي

    ما حال من درهم إنفاقه
    يأخذ من أعين الناس
    فالمعنى القريب لأعين الناس هو الغصب والممانعة عند أخذ المال، أما المعنى البعيد المقصود فهو أعين الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون.
    وجناس الإشارة هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدل عليه، مثل قول الشاعر:
    ياحمزة اسمح بوصل
    وامنن علينا بقرب

    في ثغرك اسمك أضحى
    مصحفا وبقلبي
    فهو أراد "الخمرة" و"الجمرة" لأنهما تصحيف "حمزة".
    انظر أيضا[عدل]
    ركن (شعر)
    طباق
    سجع
    إبراز لفظين

    ردحذف
  10. جناس[عدل]
    هذه نسخة متحقق منها من هذه الصفحةعرض/إخفاء التفاصيل
    الجِنَاس (في الغالب عند الحديث عن ركنين أي كلمتين اثنتين فقط) أو التَجْنِيس[1] بتعريفه اللغوي هو: تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى.
    يكثر استخدام الجناس في الأدب العربي وعلى وجه الخصوص الشعر، وهو يعتبر من الحلى اللفظية التي يستجهن الإكثار منها.
    محتويات [أخف]
    1 أنواع الجناس
    1.1 الجناس اللفظي أو الجناس التام
    1.2 الجناس المعنوي أو المحسن المعنوي
    2 انظر أيضا
    3 مراجع
    4 مصادر

    ردحذف