الكناية
س1 عرف الكناية ؟
ج1 هى أن تأتى بلفظ وتريد لازم معناه مع
عدم وجود مانع من إرادة المعنى الأصلى مثل قول الله تعالى: ولا تجعل يدك مغلولة إلى
عنقك ولا تبسطها كل البسط مغلولة إلى عنقك
كناية عن البخل تبسطها كل البسط كناية عن الاسراف
ومثل هذا
الرجل بابه مفتوح نقصد الكرم والترحيب بالضيف
ومثل: هذه فتاة لسانها طويل كناية عن كثرة
الكلام وقلة الحياء
س2 ما أنواع الكناية ؟
ج2 1 – كناية عن صفة : حيث يكون المعن المقصود هو صفة مثل: كتابك نظيف كناية عن عدم المذاكرة
2- كناية عن موصوف: حيث يكون المعنى المقصود
موصوفا مثل الذهب الأسود عماد الصناعة
3 –كناية عن نسبة: حيث تذكر الصفة والموصوف مثل الخيل
فى نواصيها الخير
س3 ما سر جمال الكنية ؟
ج3 تأتى بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى
إيجاز وتجسيم
ما الففرق يا استاذي بينالكناية والمجاز المرسل
ردحذفتستخدم الكناية احيانا عند الحيل او الهروب من المسؤولية
ردحذفان من البيان لسحرا
ردحذفلماذا سميت الالوان البيانية بهذا الاسم
ردحذفلماذا سميت الالوان البيانية بهذا الاسم
ردحذفممكن مثال عن كنايه عن نسبه
ردحذفممكن مثال عن كنايه عن نسبه
ردحذف1:المجد في ثياب المجدين
ردحذف2- جعل اللع الخير في ركاب الخير
الكنايه هى ان نصرح بلفظ ولاكن نريد معناه الاصلي مثل ولا تجعت يدك مغلوله الي عنقك كنايه عن بخل الرجل
ردحذفهي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
ردحذفياإسراء كيف يمكن استخدام الكناية حياتنا ؟
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
حذفتستخدم في عمل حيل للخروج من مواقف معينه في الحياه
ردحذفالكناية هى تعبير عن نية شخص فى كلمات شبيها بالمعنى الاصلى مثل الرجل كاالاسد نقصد بها ان نقول الرجل قوى
ردحذفتعريف الكناية:
ردحذف(الكناية) من (كَنَيْت) أو (كنَوْت) بكذا عن كذا، إذا تركت التصريح به.
وهي في اللّغة: التكلّم بما يريد به خلاف الظاهر.
وفي الاصطلاح: لفظ أريد به غير معناه الموضوع له، مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي، لعدم نصب قرينة على خلافه
أو
ترك التصريح بالشيء إلى ما يساويه في اللزوم فينتقل منه إلى الملزوم
ردحذفتنقسم الكناية إلى ثلاثة أقسام:
1 ـ الكناية عن الصفة، نحو (طويل النجاد) كناية عن طول القامة.
2 ـ الكناية عن الموصوف، نحو قوله:
فلما شربناها ودبّ دبيبهـــا == إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
أراد بموطن الأسرار: القلب.
3 ـ الكناية عن النسبة، كقوله:
إن السماحة والمروة والندى == في قبة ضربت على ابن الحشرج
من فوائد الكناية :
ردحذفولا يخفى: أن الكناية أبلغ من التصريح، وذلك لأنها تفيد اُموراً، منها:
1ـ القوّة في المعنى، وذلك لأنّها كالدعوى مع البينة، إذ لو قيل (فلان كريم) سئل عن دليل ذلك؟ فاللازم أن يقال: بدليل كثرة رماده، فإذا ذكر أولاً أراح، وأتى بالدعوى مع البيّنة.
2 ـ التعبير عن أمور قد يتحاشى الانسان عن ذكرها احتراماً للمخاطب.
3 ـ الإبهام على السامع.
4 ـ تنزيه الاُذن عمّا تنبو عن سماعه.
5 ـ النيل من الخصم دون أن يدع له مأخذاً يؤاخذه به وينتقم منه.
وهناك أغراض كثيرة اُخرى تترتّب على الكناية لا تخفى على البليغ
أمثلة لبعض الكنايات:
ردحذف- قول الأمير الصنعاني :
كثير العناد جبان الفؤاد == عريض الوساد عريض القفا
فقوله عريض القفا لا يقصد بها لازم المعنى إنما هي كناية عن الحمق
- طويل النجاد: أي أنه طويل القامة، والنجاد هو حمالة السيف، والمراد هنا الكناية عن طول القامة.
- بعيدة مهوى القرط: وبُعد مهوى القرط يستلزم طول الرقبة وهو المعنى المراد.
ردحذف- نؤوم الضحى: كناية عن الرفاهية وتوفـّرِ من يخدمها، لذا فهي ليست بحاجة إلى الاستيقاظ ضحًى على عادة نساء العرب قديمًا
- جبان الكلب : أي جواد كريم . حيث تعود الكلب على رؤية الناس لكثرتهم عند صاحبه فلا ينبحهم وعكس ذلك كلب البخيل إذ أنه شرس ينبح الناس من مكان بعيد ] يقول الشاعر حاتم الطائي :
فإني جبان الكلب بيتي موطأ == جواد إذا ما النفس شح ضميرها
- ألقى فلان عصاه : كناية عن الإقامة وترك السفر ومنه قول الشاعر :
حملت العصا لا الضعف أوجب حملها علي == ولا أني تحنيت من كبر
ولكنني ألزمت نفسي حملها == لأعلمها أن المقيم على سفر
- ناعمة الكفين : كناية عن الترف والغنى وأنها سيدة مخدومة .
- قرع فلان سنه : كناية عن الندم والتحسر .
- يُشار إليه بالبنان : لعلو المكانة والشهرة
ردحذف- فلان ركب جناحي نعامه : كناية عن السرعة لأن النعامة تُشتهر عن العرب بسرعة عدوها .
- فلان لا يضع العصا عن عاتقه : كناية عن السفر
- يقول أبو نواس :
ولما شربناها ودب دبيبها == إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
موطن الأسرار : القلب أو الدماغ .
- قال أبو العلا المعري :
سليلُ النار دق ورق حتى == كأن أباه أورثه السلالا
السليل : الولد السلال : بضم السين هو السل : داء معروف
الكناية في قوله : [سليل النار ] حيث كنى بهذا عن السيف لأن للنار شأن كبير في صنع السيف فكأنها ولدته وأنتجته .
- سئل أعرابي عن سبب اشتعال رأسه بالشيب فقال : هذه رغوة الشباب .
فرغوة الشباب كناية عن الشيب لأن الشباب إذا بلغ نهايته كان كالشراب الذي طال عليه العهد فاختمر فظهرت عليه الرغوة
- من بدائع الكنايات قول بعض العرب :
ألا يا نخلةً في ذات عِرق == عليك ورحمة الله السلامُ
- طويل الأير أي : كثير الولد
وقد قال شاعرهم :
ولو شاء ربي كان أيرُ أبيكم == طويلاً كأير الحارث بن سدوس
والحارث هذا كان مشهورا بكثرة ولده .
والولد : في اللغة تطلق على المفرد والجمع.
&هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
ردحذف& أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي (الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
.. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
&مثال آخر: قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ) (الفرقان: من الآية27) .
لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من: (الندم الشديد) حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو الإحراق في النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع فيه الندم ، فيعض على يديه .
& هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
ردحذف&أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
& مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ عين هنا ليس المقصود منها العين
& هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
ردحذف&أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
& مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ عين هنا ليس المقصود منها العين
أنواع الكناية :
ردحذف1 - كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم - العزة - القوة - الكثرة ...)
&مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
&فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام) .
&فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ) .
2 - كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب - اللغة - السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
&مثال :(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
&قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .
3 - كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة - البلاغة - الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
&مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح .
&مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
&مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه.
واع الكناية حسب المعنى[عدل]
ردحذفتنقسم الكناية حسب المعنى المكنى به إلى:
الكناية عن الصفة[عدل]
وهي أن اللفظ المستخدم يكنى به عن صفة ما مثل الكرم والشجاعة والجبن والطول والعرض وغيرها من الصفات. فمثلا قوله عز و جل في سورة الإسراء : "وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا" (اية (29) يقصد باليد المغلولة إلى العنق البخل ويقصد باليد المبسوطة الإسراف.
ثم إن الكناية عن الصفة تنقسم إلى قسمين:
قريبة: وهي التي لا يحتاج الوصول إلى المقصود فيه إعمال فكر وروية لعدم وجود واسطة بين الكناية وبين المعنى المقصود.
بعيدة: وهي التي يحتاج الوصول إليها إعمال فكر وروية وذلك لوجود الواسطة بينها وبين المقصود.
مثلا قول أن فلان طويل النجاد كثير الرماد. فالكناية الأولى عن الطول قريبة لأن من كان نجاده طويلا لزم أن يكون هو طويلا وإلا تعثر به. أي: طويل النجاد → طويل. أما كثير الرماد فهي كناية عن الجود ولكنها بعيدة إذ أن كثرة الرماد تستلزم كثرة إشعال النار، وكثرة إشعال النار تستلزم كثرة الطبخ، وكثرة الطبخ تستلزم كثرة الآكلين وكثرة الآكلين تستلزم كثرة الضيوف وكثرة الضيوف تستلزم الجود. أي كثرة الرماد → كثرة النار → كثرة الطبيخ → كثرة الآكلين → كثرة الضيوف → الكرم.
الكناية عن الموصوف[عدل]
وهي أن اللفظ المستخدم يكنى به عن ذات موصوف لا عن الصفة مثل الناس، العرب، اللغة، الحصان وغيرها. فمثلا قول القرآن: "وحملناه على ذات ألواح ودسر" يكنى بالألواح والدسر عن السفينة. وكذلك قال أحمد شوقي: "ولي بين الضلوع دم ولحم.. هما الواهي الذي ثكل الشبابا" فيها يقصد بالقلب بالدم واللحم.
الكناية بالنسبة[عدل]
وهنا يصرح بالصفة ولكنها لا تنسب مباشرة إلى الموصوف بل تنسب إلى شيء متصل بالموصوف. مثلا قول الرسول: "الخيل معقود بنواصيها الخير"، فهنا يصرح بالصفة وهي الخير ولكنه ينسبها إلى نواصي الخيل ويقصد بذلك أن الخيل منسوبة إلى الخير.
خصائص الكناية تعتمد الكناية في وصفها للمفردات على مجموعة من الخصائص، وهي: تأكيد الصفة على الشيء بوجود دليل ثابت. الإيجاز: أي الاعتماد على الكلام المختصر لتوصيل المعنى. التهذيب: الابتعاد عن استخدام أي صفات غير أخلاقية، سواءً في المعنى الظاهر، أو المعنى المخفي.
ردحذفخصائص الكناية تعتمد الكناية في وصفها للمفردات على مجموعة من الخصائص، وهي: تأكيد الصفة على الشيء بوجود دليل ثابت. الإيجاز: أي الاعتماد على الكلام المختصر لتوصيل المعنى. التهذيب: الابتعاد عن استخدام أي صفات غير أخلاقية، سواءً في المعنى الظاهر، أو المعنى المخفي.
9
ما انواع الكنايه يا مصطفي
ردحذف& أنواع الكناية :
ردحذف1 - كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم - العزة - القوة - الكثرة ...)
&مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
&فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام) .
&فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ) .
2 - كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب - اللغة - السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
&مثال :(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
&قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .
3 - كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة - البلاغة - الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
&مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح .
&مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
&مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه.
كناية النسبة هي التي يذكر فيها الصفة والموصوف مثل الخير في نواصي الخيل , النجاح حليف المجتهدين في المثال الأول كناية عن نسبة الخير للخيل والثاني كناية عن نسبة النجاح إلى المجتهدين شكرا لطلاب الأعزاء
ردحذفكناية النسبة هي التي يذكر فيها الصفة والموصوف مثل الخير في نواصي الخيل , النجاح حليف المجتهدين في المثال الأول كناية عن نسبة الخير للخيل والثاني كناية عن نسبة النجاح إلى المجتهدين شكرا لطلاب الأعزاء
ردحذفوظيفة الكناية في جملة الذهب الأسود؟
ردحذفوظيفة الكناية في جملة الذهب الأسود ؟
ردحذف