لمحات أدبية
الشعر في العصر الحديث:
البارودي وإحياء الشعر :
قام محمود سامى البارودي بنهضة الشعر وإحيائه بعد موته فأصبح
الشعر شريفا في معانيه رصينا في الفاظه, وأثبت البارودي أن ضعف الشعر كان مصدره الشعراء أنفسهم وليس في الشعر
واللغة, وحاكى كبار الشعراء وانصرف عن محاكاة صغارهم في العصر المملوكي والعثماني.
تلاميذ البارودي ( الكلاسيكية الجديدة ):
هم تلاميذ البارودي الذين تأثروا به وسارو على نهجه وأخذو يطورون اتجاه
البارودي وهم
أحمد شوقي , حافظ ابراهيم ,
شكيب أرسلان .
العوامل التي أثرت في الكلاسيكية الجديدة:
1- الإيمان
بالتغيير والتطوير.
2- حب
اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة.
3-
الخوف على التراث الأدبي.
قصـــــــــــة جميلة عن الصدق
ردحذفقصة أعجبتني عن الصدق والأمانة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في صباح يوم ربيعي والشمس الدافئة تنساب إلي مكتب رجل الأعمال العجوز والرئيس التنفيذي للشركة التي يملكها اتخذ قرارا بالتنحي عن منصبه وإعطاء الفرصة للدماء الشابة الجديدة بإدارة شركته لم يرد أن يوكل
بهذه المهمة لأحد أبنائه أو أحفاده وقرر اتخاذ قرار مختلف
استدعى كل المسئولين التنفيذيين الشباب إلى غرفة الاجتماع والقي بالتصريح القنبلة
لقد حان الوقت بالنسبة لي للتنحي واختيار الرئيس التنفيذي القادم من بينكم
تسمر الجميع في ذهول
واستمر قائلا
ستخضعون لاختبار عملي وتعودون بنتيجتها في نفس هذا اليوم من العام القادم وفي نفس هذه القاعة
والاختبار سيكون التالي:
سيتم توزيع البذور النباتية التالية التي أتيت بها خصيصا من حديقتي الخاصة
وسيستلم كل واحد منكم بذرة واحدة فقط
يجب عليكم أن تزرعوها وتعتنوا بها عناية كاملة طوال العام
ومن يأتيني بنبته صحية تفوق ما لدى الآخرين سيكون هو الشخص المستحق لهذا المنصب الهام
كان بين الحضور شاب يدعي محمد وشأنه شأن الآخرين استلم بذرته وعاد إلى منزله واخبر زوجته بالقصة
أسرعت الزوجة بتحضير الوعاء والتربة الملائمة والسماد وتم زرع البذرة
وكانا كل يوم لا ينفكان عن متابعة البذرة والاعتناء بها جيدا
بعد مرور ثلاثة أسابيع بدأ الجميع في الحديث عن بذرته التي نمت وترعرعت
ما عدا محمد الذي لم تنمو بذرته رغم كل الجهود التي بذلها
مرت أربعة أسابيع ، ومرت خمسة أسابيع ولا شيء بالنسبة لمحمد
مرت ستة أشهر – والجميع يتحدث عن المدى التي وصلت إليه بذرته من النمو
ومحمد صامت لا يتحدث
وأخيرا أزف الموعد
قال محمد لزوجته بأنه لن يذهب الاجتماع بوعاء فارغ
ردحذفولكنها قالت علينا أن نكون صادقين بشان ما حدث
وكان يعلم في قراره نفسه بأنها على حق
ولكنه كان يخشى من أكثر اللحظات الحرجة التي سيواجهها في حياته
وأخيرا اتخذ قراره بالذهاب بوعائه الفارغ رغم كل شيء
وعند وصوله انبهر من أشكال وأحجام النباتات التي كانت على طاولة الاجتماع في القاعة
كانت في غاية الجمال والروعة
تسلل في هدوء ووضع وعائه الفارغ على الأرض وبقى واقفا منتظرا مجيء الرئيس مع جميع الحاضرين
كتم زملائه ضحكاتهم والبعض أبدى أسفه من الموقف المحرج لزميلهم
وأخيرا اطل الرئيس ودخل الغرفة مبتسما
عاين الزهور التي نمت وترعت وأخذت أشكال رائعة ولم تفارق البسمة شفتيه
وفي الوقت الذي بدأ الرئيس في الكلام مشيدا بما رآه مهنئا الجميع على هذا النجاح الباهر الذي حققوه
توارى محمد في آخر القاعة وراء زملائه المبتهجين الفرحين
قال الرئيس يا لها من زهور ونباتات جميلة ورائعة
اليوم سيتم تكريم أحدكم وسيصبح الرئيس التنفيذي القادم
وفي هذه اللحظة لاحظ الرئيس محمد ووعائه الفارغ
فأمر المدير المالي أن يستدعي محمد إلى المقدمة
هنا شعر محمد بالرعب وقال في نفسه بالتأكيد سيتم طردي اليوم لاني الفاشل الوحيد في القاعة
عند وصول محمد سأله الرئيس ماذا حدث للبذرة التي أعطيتك إياها
قص له ما حدث له بكل صراحة وكيف فشل رغم كل المحاولات الحثيثة
كان الجميع في هذه اللحظة قائما ينظر ما الذي سيحصل فطلب منهم الرئيس الجلوس ما عدا محمد
ووجه حديثه إليهم قائلا
رحبوا بالرئيس التنفيذي المقبل محمد
جرت همسات وهمهمات واحتجاجات في القاعة كيف يمكن أن يكون هذا
وتابع الرئيس قائلا
في العام الماضي كنا هنا معا وأعطيتكم بذورا لزراعتها وإعادتها إلى هنا اليوم
ولكن ما كنتم تجهلونه هو أن البذور التي أعطيتكم إياها كانت بذور فاسدة ولم تكن بالإمكان لها أن تنمو إطلاقا
جميعكم أتيتم بنباتات رائعة وجميلة جميعكم استبدل البذرة التي أعطيتها له اليس كذلك ؟
محمد كان الوحيد الصادق والأمين والذي أعاد نفس البذرة التي أعطيته إياها قبل عام مضى
وبناء عليه تم اختياره كرئيس تنفيذي لشركتي
منقول
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً:
ردحذف*** موضوع : تعبير جميل عن الصدق ***
لفظ (الصدق) في القرآن
الصدق فى القران الكريم
كيف تغرسين شجرة الصدق في أطفالنا ؟
درجات الصدق
ردحذفموضوع رآئع عن الصدق
ا
لصدق منجاة والكذب خيبة وخسران واجمل ما يتحلى به الانسان صفة الصدق
التي تورث صاحبها الاحترام والمحبة وقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
صديقا وسمى الصادق الامين فما اجمل ان يتحرى الانسان الصدق في اقواله وافعاله
حتى يكتب عند الله صديقا ...
بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالصدق
الصدق جوهرة لا يثمنها الا ذو العقول الحكيمة ..عالما لا يفهمه الا الصادقونفهوكالنور متى رايته ارتسم على وجه الذي امامك ..فاعلم انه يملك كنز الصدق..فالصدق ليس كما هو دارج في يومنا هذا هو صدق الحديث فقط بل الصدق .له معاني كبيرة وذات مغزى عميق في حياتنا ومنها.اولاصدق العبد مع ربه ، عنما ترىدموع التوبة والندموالخشيةتتساقط بحياء من عيني العبد فاعلم انه يعيش اعذب لحظه صدق معربه ونفسه ..ثانياهو صدق في الارادة والعزيمةوالقوةللتغلبعلى الحياةوعلى شياطينالجن والانس من الناس ...وثالثاالصدق في حبالناس .وهذا الصدق الذي حكم عليه مؤبد في عالمنا هذاواندثرت حتى معالمه ..فلم نعد نسمع عنه ولا نراه ولاحتى نستنشق عبيره ..ان هذا الصدق هو ان تكون صادقامشاعرك نحو الاخرين ..فلا تجعلهم كالكرة كلما مللتركلتها باقوى ما لديك..فاعلم ان الدنيا تدور وسوفيتوقف دولابها ذات يوم يوم عندك وستستشعر عباراتي هذه ..عندها تعلم انك وقتها تجردت من اسمى معاني الانسانيه ..وحتى في ابتسامتك مع الناس يدخل مدخل الصدق ..فلا تكن كالمنافق يبتسم وفي داخله بركان من الحقدوالكرة والبغض..فعبوسك في وجهي اهون علي منابتسامتك الخبيثة..والصدق في مودتك للناس فلاتوهمهم انك تودهم لانهم يشاركونك العمل ويحملون عنك التعب ..وبجرد ان تتجرد اعناقهم من هذا العمل تتجرد نفسك الدنيئة منمودتهم وحبهم..فقط لان خدمتهم انتهت الآن وكانكآرحلت مودتهم للتقاعد الاجباري لانهم الآن لن ينفعوا مصالحكورابعانواع الصدق هو صدق التوجيه ..فعندما تحاول توجيه الناسونصحهم ضع نصب عينيك مبدا الصدق فلا تنصحهم بما يساير هواك ويخدم مصالحكويحقق مطالبك..ولكن جدد نيتك وتذكر انك توجههم بغرض النصحوليس بغرض النقد والتجريح والتقليل, فتكبروتضخم اخطاءالاخرين وتستر وتغطي عيوبك ..
ردحذفخامسانواع الصدق في حمل القيم والمبادئفتحترممبادءك وقيمك واحرص ان تقيسها على نفسكوغيرك دون انتحللها لنفسك وتحرمها وتعيبها على الاخرين ..ولنتذكر مقولة عمر بن الخطاب حين قال :\\\"عليك في اخوان الصدق فعش في اكنافهم فهم زينة في الرخاء وعدة فيالبلاء \\\"والى وقت كتابة هذا المقال وصفة الصدقمختطفة ومنعدمة..فمن يجدها فليخبرني ويدلني عليها، فنفسي مشتاقة كل الشوق لها وروحي ملهوفة لنسيمها ...سبحانك اللهموبحمدك ، أشهد أنلا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليكوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالصدق
ردحذفالصدق جوهرة لا يثمنها الا ذو العقول الحكيمة ..عالما لا يفهمه الا الصادقونفهوكالنور متى رايته ارتسم على وجه الذي امامك ..فاعلم انه يملك كنز الصدق..فالصدق ليس كما هو دارج في يومنا هذا هو صدق الحديث فقط بل الصدق .له معاني كبيرة وذات مغزى عميق في حياتنا ومنها.اولاصدق العبد مع ربه ، عنما ترىدموع التوبة والندموالخشيةتتساقط بحياء من عيني العبد فاعلم انه يعيش اعذب لحظه صدق معربه ونفسه ..ثانياهو صدق في الارادة والعزيمةوالقوةللتغلبعلى الحياةوعلى شياطينالجن والانس من الناس ...وثالثاالصدق في حبالناس .وهذا الصدق الذي حكم عليه مؤبد في عالمنا هذاواندثرت حتى معالمه ..فلم نعد نسمع عنه ولا نراه ولاحتى نستنشق عبيره ..ان هذا الصدق هو ان تكون صادقامشاعرك نحو الاخرين ..فلا تجعلهم كالكرة كلما مللتركلتها باقوى ما لديك..فاعلم ان الدنيا تدور وسوفيتوقف دولابها ذات يوم يوم عندك وستستشعر عباراتي هذه ..عندها تعلم انك وقتها تجردت من اسمى معاني الانسانيه ..وحتى في ابتسامتك مع الناس يدخل مدخل الصدق ..فلا تكن كالمنافق يبتسم وفي داخله بركان من الحقدوالكرة والبغض..فعبوسك في وجهي اهون علي منابتسامتك الخبيثة..والصدق في مودتك للناس فلاتوهمهم انك تودهم لانهم يشاركونك العمل ويحملون عنك التعب ..وبجرد ان تتجرد اعناقهم من هذا العمل تتجرد نفسك الدنيئة منمودتهم وحبهم..فقط لان خدمتهم انتهت الآن وكانكآرحلت مودتهم للتقاعد الاجباري لانهم الآن لن ينفعوا مصالحكورابعانواع الصدق هو صدق التوجيه ..فعندما تحاول توجيه الناسونصحهم ضع نصب عينيك مبدا الصدق فلا تنصحهم بما يساير هواك ويخدم مصالحكويحقق مطالبك..ولكن جدد نيتك وتذكر انك توجههم بغرض النصحوليس بغرض النقد والتجريح والتقليل, فتكبروتضخم اخطاءالاخرين وتستر وتغطي عيوبك ..
الصدق في الإسلام:
ردحذفالصدق حسب تعريفه عند فقهاء الدين الإسلامي هو قول الحق ومطابقة الكلام للواقع و قد أمر الله -تعالى- بالصدق، فقال:Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ Aya-119.png La bracket.png[التوبة: 119].
يقول الله: Ra bracket.png وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً Aya-122.png La bracket.png[النساء: 122]، فلا أحد أصدق منه قولا، وأصدق الحديث كتاب الله -تعالى-. : Ra bracket.png وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا Aya-22.png La bracket.png[الأحزاب: 22
صدق الأنبياء عند المسلمين[عدل]
ردحذفأثنى الله على كثير من أنبيائه بالصدق، فقال القرآن عن نبي الله إبراهيم: Ra bracket.png وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا Aya-41.png La bracket.png{واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقًا نبيًا} [مريم: 41].
وقال الله عن إسماعيل: Ra bracket.png وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا Aya-54.png La bracket.png{واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيًا} [مريم: 54].
وقال الله عن يوسف: Ra bracket.png يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ Aya-46.png La bracket.png{يوسف أيها الصديق} [يوسف: 46].
وقال القرآن عن إدريس: Ra bracket.png وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا Aya-56.png La bracket.png{واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقًا نبيًا} [مريم: 56].
وكان الصدق صفة لازمة للرسول ، وكان قومه ينادونه بالصادق الأمين، ولقد قالت له السيدة خديجة -ا- عند نزول الوحي عليه: إنك لَتَصْدُقُ الحديث
أنواع الصدق في الإسلام[عدل]
ردحذفالدين الإسلامي يفرض على المسلم أن يكون صادقًا مع الله وصادقًا مع الناس وصادقًا مع نفسه.
الصدق مع الله: وذلك بإخلاص الأعمال كلها لله، فلا يكون فيها رياءٌ ولا سمعةٌ، فمن عمل عملا لم يخلص فيه النية لله لم يتقبل الله منه عمله، والمسلم يخلص في جميع الطاعات بإعطائها حقها وأدائها على الوجه المطلوب منه.
الصدق مع الناس: فلا يكذب المسلم في حديثه مع الآخرين، وقد روي أن النبي قال: «آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ» (البخاري).
الصدق مع النفس: فالمسلم الصادق لا يخدع نفسه، ويعترف بعيوبه وأخطائه ويصححها، فهو يعلم أن الصدق طريق النجاة، قال صلى الله عليه وسلم: «دع ما يُرِيبُك إلى ما لا يُرِيبُك، فإن الكذب ريبة والصدق طمأنينة» (أحمد والترمذي والنسائي).
صدق الحديث: فالمسلم يقول ما يعتقد، وإلا كان في إيمانه شيء من النفاق، ومن صدق الحديث ألا يحدث الإنسان بكل ما سمع، وبحسب المرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع.[1]
صدق المعاملة: ولها صور عديدة، منها، صدق البيع والشراء،عن أبي خالد حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg:" البيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا؛ فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما " متفق عليه.[1]
فضل الصدق في الإسلام[عدل]
ردحذفأثنى الله على الصادقين بأنهم هم المتقون أصحاب الجنة، جزاء لهم على صدقهم، فقال القرآن: Ra bracket.png لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ Aya-177.png La bracket.png{أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون} [البقرة: 177].
وقال سبحانه وتعالى: Ra bracket.png قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ Aya-119.png La bracket.png[المائدة: 119].
والصدق طمأنينة، ومنجاة في الدنيا والآخرة، حَدَّثَنَا يَعْلَى ، عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ يَحْيَى يَرْفَعْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تَحَرَّوُا الصِّدْقَ وَإِنْ رَأَيْتُمْ أَنَّ فِيهِ الْهَلَكَةَ فَإِنَّ فِيهِ النَّجَاةَ ، وَاجْتَنِبُوا الْكَذِبَ وَإِنَّ رَأَيْتُمْ أَنَّ فِيهِ النَّجَاةَ فَإِنَّ فِيهِ الْهَلَكَةَ " .[2]
والحديث النبوي: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الرِّيَاحِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و سلم، قَالَ : " إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ , وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ صِدِّيقًا . وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا " . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ رَحِمَهُ اللَّهُ : صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْهُ . تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُهُ مُعْتَمِرٌ ، وَتَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ .[3]
ثمرات الصدق[عدل]
ردحذفتحقيق العبودية لله تعالى بالإخلاص له، والمتابعة للنبي Mohamed peace be upon him.svg.
حسن العاقبة لأهله في الدنيا والآخرة، لقوله Mohamed peace be upon him.svg: إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِّرِّ، وِإِنَّ البِّرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ.
مراقبة الله سبحانه وتعالى، لقوله Mohamed peace be upon him.svg: وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ.
الثناء على صاحبه في الملأ الأعلى، لقوله Mohamed peace be upon him.svg : حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا.
الثناء على أهله في الدنيا، لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ.
حصول البركة العاجلة والآجلة، لقوله Mohamed peace be upon him.svg: فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بورك لهما في بيعهما .
عِظَم القَدْر، وعُلُو المنزلة في المجتمع، فالذي يتحلى بالصدق يَعْظُم قَدْرُهُ، وتعلو منزلته بين الناس؛ لاعتقادهم أنه ما فعل ذلك إلا عن حسن سيرة، ونقاء سريرة، وكمال عقل.
الطمأنينة والراحة النفسية، لِتَخَلُّصِه من المُكَدِّرات في تعامله مع الآخرين، فعن أبي الحوراء قال: قلت للحسن بن علي : ما حفظتَ مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: حفظتُ مِن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ، فَإِنَّ الصِّدْقِ طُمَأْنِينَةٌ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ.
تيسير أسباب الهداية للحق، كما قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ، قال الطبري: لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا يقول: لنوفقنهم لإصابة الطريق المستقيمة، وذلك إصابة دين الله الذي هو الإسلام الذي بعث الله به محمدًا Mohamed peace be upon him.svg.
دوامُ الصلة بالله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع بطلب الثبات على الإيمان، لقوله Mohamed peace be upon him.svg: إِنَّ الإيمانَ لَيخلَقُ في جَوفِ أحدكم كما يَخلقُ الثوب، فاسألوا الله تعالى أن يُجدد الإيمانَ في قلوبكم .
الالتزام بالعهد، كقوله تعالى: مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ.
الصدق عاقبته خير، لقوله تعالى: فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ.
الصدق نجاة لصاحبه، كما في قصة كعب بن مالك لما تخلف عن غزوة تبوك.
دراك الأجور الكثيرة من الله تعالى وإن عجز عن العمل، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: مَنْ طَلَبَ الشَّهَادَةَ صَادِقًا أُعْطِيَهَا وَلَوْ لَمْ تُصِبْهُ.
التوفيق لحسن الخاتمة، لقوله صلى الله عليه وسلم : وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا.
حصول الثواب الأخروي، لالتزامهم بما أوجب الله عليهم من تحري الصدق تعبدًا لله تعالى، لقوله تعالى: قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ قال القرطبي أي: صِدْقُهم في الدنيا، فأما في الآخرة فلا ينفع فيها الصدق. وصدقهم في الدنيا يحتمل أن يكون صدقهم في العمل لله، ويحتمل أن يكون تركهم الكذب عليه وعلى رسله، وإنما ينفعهم الصدق في ذلك اليوم وإن كان نافعا في كل الأيام لوقوع الجزاء فيه.[4]
مراجع
بحث عن الصدق:
ردحذفمحتويات ١ الصدق ٢ مفهوم الصدق ٣ فوائد الصدق ٤ الأمر بالصدق ٥ النهي عن الكذب وذمه
إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%82:
الصدق حثّ الإسلام المسلمين على التمتع بالأخلاق الحميدة، وأشار إلى أنّ الدين هو المعاملة، والمعاملة لا تكون إلا بطيب الخلق وحسن الطباع، ومن أهمّ الأخلاق التي دعانا إلى التمسك بها ونهانا عن تركها هي صفة الصدق. للصدق أنواع وأشكال كثيرة ومظاهر متعدّدة في حياتنا؛ فهو منجاة لصاحبه في الدنيا والآخرة، وعكس الصدق هو الكذب وتوعّد الله سبحانه وتعالى الكاذبين بالعقاب الشديد. وسنعرض اليوم مفهوم الصدق وأنواعه كما سنعرض مجموعة من الأدلة الواردة في الكتاب والسنة.
إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%82
مفهوم الصدق للصدق نوعان في القرآن: الصدق في القول؛ وهو مطابقة القول مع الواقع، والنوع الثاني هو صدق الأفعال وهو أن يُطابق فعل الشخص اعتقاده وكلامه، وهو المقصود بقوله تعالى:"إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللّهِ وَ رَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتابُوا وَ جاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَ أَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُولئِكَ هُمُ الصّادِقُونَ".
ردحذففوائد الصدق:
ردحذفسلامة الاعتقاد؛ حيث إنّ هذا الخلق يدلّ على حسن إيمان صاحبه، وينفي عنه بعض الشرك المخفية. حصول البركة لصاحبه في المال والصحة والأولاد. ينال رضا الله سبحانه وتعالى ويحصل على الحسنات والثواب العظيم. يحصل على مرتبة عالية عند الله؛ حيث يقول الله عز وجل:"من يطع الله ورسله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين"، فقد جعل الله منزلة الصادقين مع الأنبياء والشّهداء والصالحين. تفريج الكرب عن المسلم الصادق؛ حيث يبعد الله عنه المصائب ويكفيه شرها، كما يستجيب الله دعاءه في الدنيا. حُسن العاقبة للصادقين في الحياة الدنيا والآخرة؛ حيث يقول صلى الله عليه وسلم:"إن الصدقَ يَهدِي إلى البرِّ، وإن البر يَهدِي إلى الجنة". ينال حب وثقة الناس من حوله؛ حيث إنّ الناس تبتعد عن الشخص الكاذب ولا تُفضّل التعامل معه، لأنه يخلف وعده ولا يصدق في قوله وبالتالي سيؤخّر مصالحهم. الهدوء والطمأنينة وراحة البال؛ حيث إنّ الصادق يعرف أنه لا يغش ولا يكذب، ولا يَخشى من عاقبة الأمور وإنّما يتوكل على الله.
الأمر بالصدق:
ردحذفقال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ". عن عبادة بن الصامت أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:"اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة، اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا اؤتمنتم، واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم".
النهي عن الكذب وذمه:
ردحذفقال تعالى:"وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ}. عن أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"لا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون"
2424: أهمية الصدق:
ردحذفما هي أهمية الصدق في الإسلام في العلاقات الشخصية وعلاقات العمل على حد سواء؟ وهل هناك حالات يعتبر فيها الكذب عملاً "مقبولاً"؟
الحمد لله
الصدق هو : قول الحق الذي يواطئ فيه اللسان القلب ، وهو أيضاً : القول المطابق للواقع والحقيقة من حيث اللغة .
ولما كان الصدق ضرورة من ضرورات المجتمع الإنساني ، وفضيلة من فضائل السلوك البشري ذات النفع العظيم ، وكان الكذب عنصر إفساد كبير للمجتمعات الإنسانية ، وسبب لهدم أبنيتها ، وتقطيع روابطها وصلاتها ، ورذيلة من رذائل السلوك ذات الضرر البالغ ؛ أمر الإسلام بالصدق ونهى عن الكذب .
قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) ، قال ابن كثير رحمه الله 2/414 : أي : اصدقوا والزموا الصدق تكونوا من أهله ، وتنجوا من المهالك ، ويجعل لكم فرجاً من أموركم ومخرجاً أ.هـ .
وقال سبحانه : ( فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم ) .
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ ( أي يبالغ فيه ويجتهد ) حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا . " رواه مسلم 4721 .
فدل هذا الحديث على أن الصدق يهدي إلى البر ، والبر كلمة جامعة تدل على كل وجوه الخير ، ومختلف الأعمال الصالحات ، والفجور في أصله الميل والانحراف عن الحق ، والفاجر هو المائل عن طريق الهداية ، فالفجور والبر ضدان متقابلان .
وعن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دع ما يريبك إلى مالا يريبك ، فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة " رواه الترمذي 2520 والنسائي 8/327 وأحمد 1/200 .
وجاء من حديث أبي سفيان رضي الله عنه في حديثه الطويل في قصة هرقل حين قال : فماذا يأمركم ، يعني النبي صلى الله عليه وسلم ، قال أبو سفيان ، قلت : يقول : " اعبدوا الله وحده لا تشركوا بالله شيئاً ، واتركوا ما يقول آباؤكم ، ويأمرنا بالصلاة ، والصدق والعفاف والصلة " رواه البخاري 1/30 ومسلم 1773 .
وعن حكيم بن حزام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما " رواه البخاري 4/275 ومسلم 1532 .
والصدق يشمل الصدق مع الله بإخلاص العبادة لله والصّدق مع النّفس بإقامتها على شرع الله والصّدق مع النّاس في الكلام والوعود والمعاملات من البيع والشراء والنكاح فلا تدليس ولا غش ولا تزوير ولا إخفاء للمعلومات وهكذا حتى يكون ظاهر الإنسان كباطنه وسره كعلانيته .
أما بالنسبة للكذب فإنه محرم عظيم ويتفاوت في القبح والإثم وأشنع صوره الكذب على الله والرسول لأنه افتراء في الدين ، وتجرؤ عظيم على الله ، ولذلك كان من صفات النبي صلى الله عليه وسلم صفة الصدق في تبليغ ما أمره الله بتبليغه ، ولهذا قال تعالى : ( فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً ليضل الناس بغير علم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) وقال تعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أولئك يعرضون على ربهم ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ) ، ونظير ذلك الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث المتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " متفق عليه .
والأصل في الكذب عدم الجواز ، ولكن توجد حالات جاء الشرع بجواز الكذب فيها تحقيقاً للمصلحة العظيمة أو دفعاً للمضرة :
ردحذففمن تلك الحالات أن يتوسط إنسان للإصلاح بين فريقين متخاصمين إذا لم يمكنه أن يصلح إلا بشيء منه لحديث أم كلثوم رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيَنْمي ( أي يبلّغ ) خيراً أو يقول خيراً ". رواه البخاري 2495
ومن تلك الحالات حديث الرجل لامرأته ، وحديث المرأة لزوجها في الأمور التي تشدّ أواصر الوفاق والمودّة بينهما وما قد يصاحب ذلك الكلام من المبالغات كما جاء في حديث أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَحِلُّ الْكَذِبُ إِلا فِي ثَلَاثٍ يُحَدِّثُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ لِيُرْضِيَهَا وَالْكَذِبُ فِي الْحَرْبِ وَالْكَذِبُ لِيُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ . " رواه الترمذي 1862 وقال هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ وانظر صحيح مسلم 4717 .
وإن من أعظم صور الصدق والكذب الصدق في العهد والوعد والكذب فيهما ، فالصدق في الوعد وفي العهد من فضائل الأخلاق التي يتحلى بها المؤمنون ، ويشترك الوعد والعهد بأن كلاً منهما إخبار بأمر جزم المخبر بأن يفعله لا سيما إن كان الوعد والعهد في حقوق الله تعالى كما قال تعالى مثنياً على بعض عباده : ( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ) وقال تعالى : ( والموفون بعهدهم إذا عاهدوا ) وقال تعالى : ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص والصدق في الأقوال والأعمال .
والله تعالى أعلم .
الشيخ محمد صالح المنجد
ردحذفياايها الذين امنوا اتقو الله وكونوا مع الصادقين
ردحذفاين الاسئلة عن الصدق يااستاذ مجدي
ردحذفاين الاسئلة عن الصدق يااستاذ مجدي
ردحذفالصدق منجاة والكذب مهواة
ردحذفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا زعيم ببت في اعلى الجنة لمم ترك الكذب ولو كان مازحا
ردحذفما رايكم في قول البعض الكذب المنظم خير من الملخبط
ردحذفالصدق من سمات الانبياء قال تعالى عن ادريس عليه السلام انه كان صديقا نبيا
ردحذفسئل النبي صلى الله عليه وسلم ايكون المؤمن كذابا قال لا
ردحذفيحكى ان رجلا كان يجري فارا من مجموعة من اللصوص فلما مر على احد الفلاحين وامامه حزمة كبيرة من القش فقال الفاح للرجل ماذا اقول للصوص قال قل لهم انني محتبي تحتها فلما حضر اللصوص وقال لهم ان صاحبهم تحت القش فلم يصدوه ثم اسرعواا للحاق به فنجى الله تعالي
ردحذفإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة فاحرص علي أن تكون صادقا فى أقوالك وأفعالك
ردحذفالبارودي كثيرًا ما ينصح بمداراة الناس، ودفع القسر باللين, والغضب بالحلم, وقد صوَّر جملةً من صفاته ومداراته الناس، ومودته لأصدقائه ووفائه لهم في قوله:
ردحذفملكت يدي عن كل سوءٍ ومنطقي فعشت بريء النفس من دنس العذر
وأحسنت ظني بالصديق وربما لقيت عدوي بالطلاقة والبشر
فأصبحت مأثور الخلال محببًا إلى الناس مرضيّ السريرة والجهر
إذا شئت أن تحيا سعيدًا فلا تكن لدودًا، ولا تدفع يد اللين بالقسر
ولا تحتقر ذا فاقةٍ فلربما لقيت به شهمًا يبذ على المثري
ولا تعترف بالذل في طلب الغنى فإن الغنى في الذل شر من الفقر
ودار الذي ترجو وتخشى وداده وكان من مودات القلوب على حذر