الثلاثاء، 5 أبريل 2016



                         لمحات بلاغية

                                 المجاز المرسل

أمثلة :
1-  قال تعالى وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم .
2-  وقال تعالى:  وينزل من السماء رزقا
3-  كم بعثنا الجيش جرا        را وأرسلنا العيونا 
4-  قال المتنبي :
له أياد علي سابغة     أعد منها  ولا أعددها  
5-  قامت المدرسة برحلة.
6-  وآتوا اليتامى أموالهم .
7-  فلا صلى الإله على نمير      ولا سقيت قبورهم السحابا
التوضيح :
تأمل الكلمات الملونة تجد أنها استعمل فى غير ما وضعت له لعلاقة غير المشابهة مع وجود       قرينة مانعة من المعنى الأصلي. وهذا يسمى المجاز المرسل , وهو أحد أضلاع المربع 
الذهبي المسمى بالألوان البيانية. تعالوا بنا أيها الطلاب نتعرف أكثر على المجاز المرسل 
وأهم علاقاته , وسر جماله.
س1 عرف المجاز المرسل؟
ج1 هو لفظ استعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة مع وجود قرينة مانعة من          المعنى الأصلي.
مثل : ألقى الطالب كلمة فى الطابور  فلفظ كلمة  يقصد به الكلام  وهناك علاقة بين الكلمة 
والكلام هى أن الكلمة جزء من الكلام

هناك 5 تعليقات:


  1. المجاز المرسل:
    & هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
    &أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
    & مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ عين هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس !
    س1 : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
    جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
    & وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها :
    1 - الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
    & قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة) وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
    & قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل (الكلام) .
    2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
    & قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
    & شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم) وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .

    ردحذف
  2. 3 – المحلية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
    & قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
    فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
    & قال تعالى: (واسأل القرية) فــ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
    4 – الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
    &مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم ، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
    & نزلتُ بالقوم فأكرموني . المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .
    5 – السببية :
    وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
    &(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات . حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب .
    6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
    &قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق ، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق) متسبب عن الثاني (المطر) .
    &قال تعالى : ( وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ ..) المجاز في كلمة : قوة ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن ما يعد السلاح وليس القوة ، وعبر بالقوة عن السلاح ؛ لأن الأول (القوة) متسبب عن الثاني (السلاح) .

    ردحذف
  3. 7 - اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
    &قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة .
    8 - اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
    & قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
    & قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً .
    & سر جمال المجاز :

    الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة

    ردحذف
  4. بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :
    & قال تعالى : ( .. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ..) (إبراهيم: من الآية37) .

    & سأوقد نارا .

    & له أيادٍ عليّ سابغةٌ .

    & شربت ماء النيل .

    & يلبس المصريون القطن الذي تنتجه بلادهـم .

    & سرق اللص المنزل .

    & تفرقت كلمة العرب .

    & سكن الكثير من العظماء مصر.

    & وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:
    (إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً) (نوح:27)

    & قال ابن الزيات في رثاء زوجته :
    ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تنسكبان

    & للسموء ل : تسيل على حد السيوف نفوسنا وليس على غير السيوف تسيل

    & وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم

    &( .. فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (آل عمران : من الآية107)

    &(.. فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ .. ) (طـه : من الآية40)

    &أصدر مجلس الوزراء عدة قرارت .

    &خرجت المدرسة مبكراً .

    &من صفات المؤمن نقاء الصدر .

    &لمصر أياد بيضاء على العرب .

    &(قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا) (المزمل : الآية 2) .

    ردحذف
  5. &" عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله " .

    &(فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ) (الصافات : الآية101) .

    &زرعت الدولة شجراً يحيط بالطرق الدائرية .

    &رأسي فداء لمصر .

    ردحذف