الثلاثاء، 12 أبريل 2016

المحسنات البديعية

س1 ما فروع علم البديع ؟
 ج1 الطباق – المقلبلة – الجناس -  السجع -  التورية – التوازن – التصريع – حسن التقسيم – الالتفات  - مراعاة النظير- حسن التعليل
 وتنقسم إلى: محسنات لفظية وهى : السجع والجناس وحسن التقسيم والتوازن والتصريع
ومحسنات معنوية وهى: الطباق والمقابلة والتورية والالتفات  ومراعة النظير وحسن التعليل

المحسنات اللفظية :

 1- السجع: ويوجد فى النثر فقط وهو انتهاء آواخر الجمل المتجاورة بحرف واحد مثل : أعتمد على الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذى لم يلد ولم يولد ومثل الصدق أمانة والكذب خيانة

قيمة السجع:  يعطى موسيقى جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس.

2- الجناس: هو لفظان متفقان فى كل الحروف أو فى بعضها مع اختلافهما فى المعنى وينقسم إلى تام وناقص

التام هو: اتفاق اللفظين فى كل حروفهما : العدد والترتيب والنوع والشكل مع الاختلاف فى المعنى مثل ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثواغير ساعة   ساعة وساعة الأولى يوم القيامة والثانية ستين دقيقة

الناقص: هو اختلاف اللفظين فى واحد من الشروط الأربعة مع الاتفاق فى حرفين على الأقل من الحرف الأساسية

مثال اختلاف العدد   من جد وجد   ومثال اختلاف الترتيب : بيض الصفائح  لا سود الصحائف ومثال اختلاف النوع قول الله تعالى وهم ينهون عنه وينئون عنه   ومثال اختلاف الشكل : الشًعر والشَعر

والجناس: يعطى موسيقى جميلة كما أنه يثير الذهن ويجذب الانتباه

هناك 31 تعليقًا:

  1. عايز شرح من علم البيان الاستعاره والكنايه ممكن

    ردحذف
    الردود
    1. هل السجع يحضر في النصوص
      ام الا في القصيدة

      حذف
  2. بحث عن علم البديع – بحث دراسي جاهز عن المحسنات البديعية

    ونسميها ( المحسنات البديعية ) وهى التي تزين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعة من الجمال ، وتشمل : -
    الطباق ــ المقابلة – السجع – الجناس – الازدواج – التورية – التصريح – حُسن التقسيم – الترادف – مراعاة النظير – الاقتباس .
    1- الطباق : – وهو الجمع بين الشيء وضده في الكلام ( الكلمة وضدها ) وهو نوعان :
    - طباق الإيجاب : مثل : – لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    - ( وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) .
    - طباق السلب : مثل : – ( يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله ) .
    2- المقابلة :- وهو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
    مثال : – قال ( صلى الله عليه وسلم ) : – ( إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع ) .
    قال تعالى : – ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى ) .
    جمال الطباق والمقابلة إثارة الانتباه إلى الفكرة ، ورسوخها في النفس وإبراز المعنى ، وتوكيده
    3- الجناس : – وهو أن يتشابه ويتفق اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى ، وهو نوعان :-

    ردحذف
  3. - جناس تام : – ويكون فيه اتفاق اللفظين في أربع أمور هي : نوع الحروف – شكلها – عددها – ترتيبها ، مع اختلاف المعنى .

    - مثال : – ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )فهنا ساعة تعني القيامة ، أما في الثاني فالمقصود بها الوقت وهكذا .
    - وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل .
    - ( يقيني بالله يقيني ) .
    ب – جناس غير تام ( ناقص ) :- وهو ما اختلف فيه اللفظان في جانب من الجوانب الأربعة السابقة .
    مثال : – ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر ) .
    هنا اتفق في اللفظ وتطابق في أشياء كثيرة لكنها ليست نفس الكلمة في شكلها [ في حرف ] مع اختلاف المعنى طبعا .

    - بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
    جمال الجناس : يشيع في الكلام نغمة موسيقية جميلة نابعة من التشابه في اللفظ ، وإثارة الانتباه ، وتحريك الذهن عن طريق الاختلاف في المعنى .
    - الاختلاف في حرف : – ( رغبة – رهبة ) – ( خيل – خير ) – ( عسر – يسر ) .
    - الاختلاف في الترتيب : – ( صحائف – صفائح ) .
    - الاختلاف في العدد : – ( الجوى – الجوانح ) ــ ( هوى – هوان ) .
    - الاختلاف في التشكيل : – ( عِبرة – عَبرة ) ــ ( ظَفَر – ظُفْر ) .

    ردحذف
  4. 4- السجع : – وهو توافق الفاصلتين ( الحرفين الأخيرين ) في الجملتين المتجاورتين
    في الحرف الأخير ( ويوقف عليه بالسكون حتى يظهر السجع ) .( ولا يكون السجع إلا في النثر )
    مثال : – * ( اللهم أعط منفقا خلفا ، وأعط ممسكا تلفا ) .
    * أكرم الناس هو : – ( من إذا قرب منح ، وإذا بعد مدح ، وإذا ظُلم صفح ، وإذا ضويق سمح ) .
    * خير العذب هو : – ( ما اخضر عوده ، ،وطال عموده ، وعظم عنقوده ) .
    * قال أعرابي لصاحب الماء : – ( حلئت ركابي ، وضربت صحابي ، وخرقت ثيابي ) .
    والسجع في القرآن يسمى فواصل مثل : – ( إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر ) .
    جمال السجع :- أنه يعطى نغمة موسيقية جميلة ترتاح لها الأذن وتطرب لها النفس .
    ملحوظة : – السجع لا يأتي إلا في النثر فقط .

    ردحذف

  5. 5- الازدواج :- وهو التوازن الموسيقى بين الفقرات من غير اتفاق في الحرف الأخير .
    مثال : * ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا أؤتمن خان ) .
    مثال : – ( لا يتغير ولا يتبدل ) ، ( النبتة الحائلة ، والنحلة الطائرة ، والفراشة الحائمة ) .
    جمال الازدواج : – إحداث تأثير موسيقي هادىء يطرب الأذن .
    ملحوظة : – الازدواج يوجد في النثر وإذا وجد في الشعر سمي ( حُسن تقسيم ) .

    ردحذف
  6. 6- التورية : – وهى لفظ يذكر وله معنيان :قريب ظاهر غير مقصود ، وبعيد خفي وهو المقصود .
    مثال : – والنهـــــــر يشبـــــــه مبـــــــــردا فلأجل ذا يجلو الصَّــــــــدى .
    ( الصدى ) : – صدأ الحديد ( قريب غير مراد ) ، العطش ( بعيد وهو المراد ) .
    مثال : – وما الشعر إلا روضة راق حسنها ولا سيما إن كان قد وقع الندى .
    ( الندى ) قطرات الماء ( قريب غير مراد ) ، الكرم ( بعيد مراد ) .
    مثال : – وروى النعمــــــان عن ماء السما كيف يـــــروى مالك عن أنس .
    ( النعمان ) ملك الحيرة ( قريب غير مراد ) ، زهر شقائق النعمان ( بعيد مراد ) .
    ( ماء السما ) جد النعمان ( قريب غير مراد ) ، المطر ( بعيد مراد ) .
    مثال : يقول شاعر عن نيل مصر :
    - وكرر على سمعي أحاديثَ نيلهــــا فقد ردت الأمواج سائله نهرا .
    ( نهرا ) مجرى الماء ( قريب غير مراد ) ، زجر ( بعيد مراد ) .
    جمال التورية : – إثارة الذهن وتحريكه ، واستغلال ثراء اللغة في أداء الفكرة ، والتعبير عن المشاعر

    ردحذف
  7. 7- التصريع : – وهو اتفاق نهاية الشطرالأول من البيت مع نهاية الشطرالثاني في حرف واحد ( وذلك في أول بيت في القصيدة )
    مثال : – قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل .
    مثال : – اختلاف النهــــــار والليل ينسى اذكرا لي الصِّبــــــــا وأيام أنسى .
    جمال التصريع : – يعطينا نغمة موسيقية جميلة .
    ملحوظة :- التصريع لا يكون إلا في الشعر وفى أول بيت من القصيدة .

    ردحذف

  8. 8- الترادف : – وهو اتفاق كلمتين أو أكثر في المعنى مع الاختلاف في اللفظ .
    مثال : – أهبت بصبري أن يعود فعزني وناديت حلمي أن يثوب فلم يُغنِ .
    مثال : – ( قابلت الصديق ولاقيته على عجل ) – ( عاد صاحب السمو الى البلاد سالما معافى ) .
    جمال الترادف : – تأكيد المعنى عن طريق تكراره بلفظ جديد .

    9- الإيجاز : – وهو أداء المعنى الكثير بلفظ قليل ، وهو نوعان :
    أ ــ إيجاز بالقصر : – وهو ما يعنى خير الكلام ما فل ودل .
    مثال : – ( واذكر في الكتاب إبراهيم )( ولكم في القصاص حياة ) ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته )

    ب ــ إيجاز بالحذف : -
    - ( ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك ) أي على ألسنة رسلك .
    - ( واسأل القرية ) إيجاز بحذف المفعول به ( أي من في القرية اسألهم .
    - ( كتب الجهاد علينا ) إيجاز بحذف الفاعل . أي الله هو الذي كتب علينا الجهاد .
    - ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) إيجاز بحذف المفعول به .
    جمال الإيجاز :- إثارة العقل وتحريك الذهن ، ويمتع النفس والعقل ، ويجعل اللفظ القليل يؤدي المعنى الكثير .

    ردحذف
  9. ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
    مثل :
    *- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
    * -(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).

    ردحذف
  10. 7 - مراعاة النظير :
    هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
    مثل :
    * - سناء تقرأ ورانيا تكتب .
    * - كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)
    * - أكلنا و شربنا .
    *** قيمته الفنية ***

    تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب

    ردحذف
  11. 7 - مراعاة النظير :
    هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
    مثل :
    * - سناء تقرأ ورانيا تكتب .
    * - كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)
    * - أكلنا و شربنا .
    *** قيمته الفنية ***

    تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب

    ردحذف
  12. لبديع في اللغة
    هو الشيء المنشأ على غير مثال سابق ، ولذلك قال الله عز وجل عن ذاته (بديع السموات والأرض )..لأنه خالق السموات والأرض على غير مثال سابق
    وقد أخذ علم البديع هذا الاسم لأن الأدباء يتنافسون في ابتداع الصور البديعية والمحسنات اللفظية والزخارف ويظل هذا العمل مقبولاً ومشرقاً ما دام في خدمة المعنى صادراً عن الأديب بغير تكلف أو تصنع أو إجهاد أما إذا طغى اللفظ على المعنى وأصبح تزيين اللفظ هو الهدف كما حدث في العصور المتأخرة فهو عيب من عيوب الأديبوسيئه من سيئات التعبير
    والمحسنات نوعان
    *المحسنات
    اللفظية وأشهرها : الجناس ، والسجع ، والاقتباس ، التضمين
    اللغوية وأشهرها : التورية ، الطباق و المقابلة
    المحسنات اللفظية مثال عليها ((الجناس))
    قال أحمد شوقي
    وسلا مصر هل سلا القلب عنها .... أو أسا جرحها الزمان المؤسي
    قال دريد بن ألصمه
    صبا ما صبا حتى علا الشيب رأسه .... فلما علاه قال للباطل : ابعد
    قالت الخنساء
    إن البكاء هو الشفاء .... من الجوى بين الجوانح
    السجع ((أمثله))
    وقف الأحنف بن القيس على قبر الحارث بن معاوية المازني ، فقال : رحمك الله أبا المرق ، كنت لا تحقر ضعيفاً ولا تحسد شريفاً

    قال أبو تمام
    تجلى به رشدي وأثرت به يدي .... وفاض به وأورى به زندي

    قالت الخنساء
    حامي الحقيقة محمود الحليقة .... مهدي الطريقة نافع وضرار

    الاقتباس والتضمن ((أمثله))
    قال عبد ألؤمن الأصفهاني ( لا تغر نك من الظلمة كثرة الجيوش والأنصار إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)

    ردحذف
  13. سؤال - المجلس العلمي
    majles.alukah.net/t115730/
    السلام عليكم ورحمة الله إلى الأعضاء الأفاضل, لدي سؤال بخصوص الجناس الاشتقاقي, هل يشترط فيه اختلاف المعنى؟ فمثلا إذا قلت كلمة مثل (عدت) بمعنى رجعت , و(عادت) ...
    توضيح الجناس - شَبَكةُ الفَصِيحِ لِعُلُومِ اللُّغةِ العَرَبِيّةِ
    www.alfaseeh.com › ... › البَلاغة العَرَبِيّة
    24‏/11‏/2013 - عدد الردود: 8 - ‏كاتب واحد
    ألا يشترط في الجناس اختلاف المعنى بين الكلمتين؟ لم أفهم إذا .... الأصل الاشتقاقي: العبادة أو عـَبَد، والمعنى في الاشتقاق راجع إلى أصل واحد. ومنه شعرًا ...
    الجناس في نهج البلاغة | موقع نهج البلاغة
    arabic.balaghah.net/content/الجناس-في-نهج-البلاغة
    ويمكن القول أن الجناس ، قد شكّل الموسيقى الداخلية للنص الأدبي في نهج البلاغة باعتبار ..... خطبة الإمام(ع) في وصف المنافقين، إذ حفلت كثيراً بالجناس الاشتقاقي،كقوله.
    دروس البلاغة في الثالثة آداب (درس الجناس -1-) | منتدى تونس ...
    www.tunisie-education.com › ... › السّنة 3 ثانوي › شعبة الآداب
    07‏/10‏/2014 - دروس البلاغة في الثالثة آداب درس الجناس -1- 1/ الجناس لغةً : المشاكلة و الاتّحاد في الجنس ... جناس الاشتقاق : هو ما يكون بين لفظين من جذر اشتقاقيّ واحد.
    الجناس الاشتقاقي.. سؤال - مجالس أهل السنّة
    www.sunnahway.net › ... › الأقســـأم › مجلس اللغة العربية وعلومها
    12‏/05‏/2013 - السلام عليكم ورحمة الله إلى الأعضاء الأفاضل, لدي سؤال بخصوص الجناس الاشتقاقي, هل يشترط فيه اختلاف المعنى؟ فمثلا إذا قلت كلمة مثل (عدت) بمعنى ...
    الخلاصه في البلاغه للأستاذ/محمد البقري
    besho123.ahlamontada.com/t63-topic
    4- الجناس: هو اتفاق أو تقارب الكلمتين في الفظ مع اختلافهما في المعنى وهو نوعان: ... لاحظ: "في غير الجناس الاشتقاقي ينبغي ألا يكون الخلاف في نوع الحروف في أكثر من ...
    [PDF]نماذج من جناس الاشتقاق في القرآن الكريم - UKM
    www.ukm.my/.../11%20Jamil%20Ayyash%20IJIT%20...
    ترجم هذه الصفحة
    inducing the versus that have this type of Alliteration as well as we followed the ... Alliteration Derivation gives the expressions of the Quran feature innovation,.
    [PDF]اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻟﺚ وأﻥﻮاﻋﻬﻤﺎ اﻟﺠﻨﺎس و اﻟﺴﺠﻊ ﺗﻌﺮﻳﻒ . اﻟﺠﻨﺎس
    digilib.uinsby.ac.id/9095/6/bab3.pdf
    بواسطة N Aini - ‏2011
    اﻟﺠﻨﺎس و اﻟﺴﺠﻊ. وأﻥﻮاﻋﻬﻤﺎ. هﺬ. ا اﻟﺒﺎب ﺳﺘﺒﺤﺚ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﻓﻲ. ﺕﻌﺮﻳﻒ. اﻟﺠﻨﺎس و اﻟﺴﺠﻊ . وﻳﻨﻘﺴﻢ هﺬا اﻟﺒﺎب إﻟﻰ اﻟﻔﺼﻠﻴﻦ ، اﻟﻔﺼﻞ اﻷول ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ. ﻋﻦ اﻟﺠﻨﺎس. وأﻥﻮاﻋﻪ . اﻟﻔﺼﻞ. اﻟﺜﺎﻥﻲ ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻦ اﻟﺴﺠﻊ. وأﻥﻮاﻋﻪ.
    بلاغة الجناس في القرآن الكريم » جامعة أم القرى
    uqu.edu.sa/page/ar/43947
    بلاغة الجناس في القرآن الكريم. بقلم : الدكتور أحمد عبد المجيد خليفة. الكلية الجامعية بمكة المكرمة الأستاذ المشارك بجامعة أم القرى. الجناس في اللغة : مصدر جانس الشيء ...
    جناس - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    https://ar.wikipedia.org/wiki/جناس
    الجِنَاس (في الغالب عند الحديث عن ركنين أي كلمتين اثنتين فقط) أو التَجْنِيس بتعريفه اللغوي هو: تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى. يكثر استخدام الجناس في ...
    عمليات بحث متعلقة بـ الجناس الاشتقاقي
    الجناس اللفظي
    الجناس اللفظي التام
    تعريف الجناس في البلاغة
    انواع الجناس الناقص
    ما المقصود بالجناس
    ما هو الجناس في البلاغة
    تعريف جناس الاشتقاق
    ما معنى جناس الاشتقاق
    1
    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8
    9
    10
    التالية

    ردحذف
  14. أساسيات في البلاغة العربية " مهم جدا للمراجعة الجادة" - شريط ...
    elattaf.hooxs.com › ... › الأدب العــــــــــــربي › مواضيــع عـــــامــــة
    كنت قدمت لكم موضوع أساسيات في القواعد النحوية و ذلك ضمن سلسلة من الدروس الموجزة و الجامعة و اواصل هذا العمل على بركة الله بنقل ما يفيدكم في دروس البلاغة بطريقة.
    شرح مبسط في علم البلاغة - ملتقى أهل الحديث
    www.ahlalhdeeth.com › ملتقى أهل الحديث › منتدى اللغة العربية وعلومها
    18‏/04‏/2008 - عدد الردود: 10
    شرح مبسط في علم البلاغة منتدى اللغة العربية وعلومها. ... اعلم عزيزي القارئ ان النقد يعتمد على اسس علميه منهجية و ثقافة تمتزج بالذوق الذي يساعدك ...
    أساسيات البلاغة (الجزء الأول) - منتديات مجلة أقلام - مجلة أقلام ...
    www.aklaam.net › ... › منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء
    23‏/04‏/2006 - عدد الردود: 12
    أساسيات البلاغة (الجزء الأول) منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء.
    مقولة - أُسس البلاغة
    maqola.org/أسس-البلاغة
    11‏/12‏/2010 - البلاغةُ في لغة العرب بحسب المعجم الوسيط هي حُسنُ البيانِ وقُوَّةُ التأثير. وهي اصطلاحا: عِلمٌ تُدَرَّسُ فيه وجوهُ حسن البيان، وقد لَعِبَ توظيف البلاغة دوراً ...
    شرح ما

    ردحذف
  15. نتائج البحث
    التصريع والترصيع والسجع - شَبَكَةُ ضِفَاف لِعُلومِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة
    www.dhifaaf.com › ... › ضفاف البلاغة والنقد › ضفة البلاغة العربية
    21‏/08‏/2009 - عدد الردود: 10 - ‏6كاتب (كتَّاب)
    التصريع والترصيع والسجع ضفة البلاغة العربية. ... التصريع : اتفاق قافية الشطر الأول من البيت الأول مع قافية القصيدة ويكون في البيت الأول ...
    معنى كلمة تصريع في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط - ...
    www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/تصريع/
    معنى كلمة تصريع, تعريف كلمة تصريع في قاموس المعاني الفوري مجال البحث ... من عجزه في الإعراب والوزن والتَّقفية . المعجم: اللغة العربية المعاصر. تصريع : تصريع
    الجناس ،الطباق ، المقابلة ، التصريع - الأستاذ عبد الناصر حسين
    anaser.ahlamontada.com/t51-topic
    ... الناصر حسين. اللغة العربية ... مُساهمة موضوع: الجناس ،الطباق ، المقابلة ، التصريع 27/2/2011, 7:20 am ... حتى إذا ما انتدبنا العرب قاطبة كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
    هل هناك فرق بين الترصيع والتصريع - الشنكبوتية
    www.toarab.ws › الرئيسة › البلاغة
    اللغة العربية سياج هويتنا. ... الترصيع : مأخوذ من ترصيع العقد وذاك أن يكون في أحد جانبي العقد من اللآلي ،مثل ما ... التصريع : مأخوذ من المصراعين الذي هما بابا البيت .
    * المصطلحات الأدبية * 1: التصريع : اتفاق... - الأدب و النقد ...
    https://ar-ar.facebook.com/Dramatic.criticism/posts/491523080923845
    المصطلحات الأدبية * 1: التصريع : اتفاق قافية الشطر الأول من البيت الأول مع قافية القصيدة والغرض ... فتسكين القوافي أمر غير مستساغ في عمود الشعر العربي، بل وقد يعتبر دليلا علي ضعف الشاعر. .... ت--- اللغة كلاسيكية من قاموس الشعر التقليدي
    التصريع والترصيع - شَبَكةُ الفَصِيحِ لِعُلُومِ اللُّغةِ العَرَبِيّةِ
    www.alfaseeh.net › ... › البَلاغة العَرَبِيّة
    15‏/10‏/2002 - عدد الردود: 9 - ‏5كاتب (كتَّاب)
    التصريع والترصيع التصريع : اتفاق قافية الشطر الأول من البيت الأول مع قافية القصيدة قال المتنبي : على قدر أهل العزم تأتي العزائم ### وتأتي ...
    الفرق بين التصريع - السجع - الترصيع - كذا ميزا - اسلاميات ...
    www.kazamiza.com › ... › العلوم والثقافة › ركن اللغة العربية
    28‏/04‏/2012 - الفرق بين التصريع - السجع - الترصيع التصريع : اتفاق قافية الشطر الأول من البيت الأول مع ... المصدر: منتدى كذا ميزا - من قسم: ركن اللغة العربية ...
    44 # التصريع والتقفية - YouTube
    فيديو عن التصريع في اللغة العربية▶ 21:17
    https://www.youtube.com/watch?v=fAZCnE93BhQ
    09‏/09‏/2015 - تم التحديث بواسطة أوزان الشعر العربي
    تعليم أوزان الشعر العربي بمنظور عصري علمي متطور جديد. ... اللغة العربية للأستاذ أحمد منصور حلقة بعنوان ::: المحسنات البديعية ::: 26-12-2015 ...
    حول التصريع والتقفية والتجميع والتدوير - شبكة الألوكة
    www.alukah.net › حضارة الكلمة › اللغة .. والقلم › الوعي اللغوي
    24‏/06‏/2012 - حول التصريع والتقفية[1]والتجميع والتدوير أ - التصريع لغة: يقول ابن ... ولقدِ اهتمَّ الشُّعراء العرب بالتصريع، واحتفلوا به كثيرًا، حتى إنَّك تجد ...
    معاجم اللغة العربية : معنى و شرح كلمة التصريع : قاموس عربي ...
    www.maajim.com/dictionary/التصريع
    معنى التصريع في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي. كلمات ذات صلة : صرع صراع صارع تصريع انصرع تصارع صرعة صَرَعَهُ صريع. معنى صرع في تاج العروس.
    عمليات بحث متعلقة بـ التصريع في اللغة العربية
    تصريع
    ما هو التصريع في اللغة العربية
    التصريع في العروض
    التصريع والترصيع
    التصريع والسجع
    التصريع ويكيبيديا
    التصريع والتقفية
    امثلة على الترصيع
    1
    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8
    9
    10
    التالية

    ردحذف
  16. ونسميها ( المحسنات البديعية ) وهى التي تزين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعة من الجمال ، وتشمل : -
    الطباق ــ المقابلة – السجع – الجناس – الازدواج – التورية – التصريح – حُسن التقسيم – الترادف – مراعاة النظير – الاقتباس .
    1- الطباق : - وهو الجمع بين الشيء وضده في الكلام ( الكلمة وضدها ) وهو نوعان :
    - طباق الإيجاب : مثل : - لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    - ( وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) .
    - طباق السلب : مثل : - ( يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله ) .

    ردحذف
  17. 2- المقابلة :- وهو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
    مثال : - قال ( صلى الله عليه وسلم ) : - ( إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع ) .
    قال تعالى : - ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى ) .
    جمال الطباق والمقابلة إثارة الانتباه إلى الفكرة ، ورسوخها في النفس وإبراز المعنى ، وتوكيده
    3- الجناس : - وهو أن يتشابه ويتفق اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى ، وهو نوعان :-
    أ- جناس تام : - ويكون فيه اتفاق اللفظين في أربع أمور هي : نوع الحروف – شكلها – عددها – ترتيبها
    مع الاختلاف في المعنى .
    - مثال : - ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
    - وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل .
    - ( يقيني بالله يقيني ) .
    ب - جناس غير تام ( ناقص ) :- وهو ما اختلف فيه اللفظان في جانب من الجوانب الأربعة السابقة .
    مثال : - ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر ) .
    - بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
    جمال الجناس : يشيع في الكلام نغمة موسيقية جميلة نابعة من التشابه في اللفظ ، وإثارة الانتباه ، وتحريك الذهن عن طريق الاختلاف في المعنى .
    - الاختلاف في حرف : - ( رغبة – رهبة ) – ( خيل – خير ) – ( عسر – يسر ) .
    - الاختلاف في الترتيب : - ( صحائف – صفائح ) .
    - الاختلاف في العدد : - ( الجوى – الجوانح ) ــ ( هوى – هوان ) .
    - الاختلاف في التشكيل : - ( عِبرة – عَبرة ) ــ ( ظَفَر – ظُفْر ) .

    ردحذف
  18. 4- السجع : - وهو توافق الفاصلتين ( الحرفين الأخيرين ) في الجملتين المتجاورتين
    في الحرف الأخير ( ويوقف عليه بالسكون حتى يظهر السجع ) .( ولا يكون السجع إلا في النثر )
    مثال : - * ( اللهم أعط منفقا خلفا ، وأعط ممسكا تلفا ) .
    * أكرم الناس هو : - ( من إذا قرب منح ، وإذا بعد مدح ، وإذا ظُلم صفح ، وإذا ضويق سمح ) .
    * خير العذب هو : - ( ما اخضر عوده ، ،وطال عموده ، وعظم عنقوده ) .
    * قال أعرابي لصاحب الماء : - ( حلئت ركابي ، وضربت صحابي ، وخرقت ثيابي ) .
    والسجع في القرآن يسمى فواصل مثل : - ( إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر ) .
    جمال السجع :- أنه يعطى نغمة موسيقية جميلة ترتاح لها الأذن وتطرب لها النفس .
    ملحوظة : - السجع لا يأتي إلا في النثر فقط .

    ردحذف
  19. 1 تـــــعـــريـــفـــه

    هو تشابه الكلمتين في اللفظ . واختلافهما في المعنى . ويسميه بعض العلماء التجنيس أو الأجناس يقول أبو عبيد القاسم بن يلام الأجناس من الكلام العرب ما اشتبه في اللفظ ، واختلف في المعنى 1 . وعرفه العلوي فقال هو أن تتفق اللفظتان في وجه من الوجوه ويختلف معناهما 2 . الطراز = ج 2 / 356
    ونذكر على سبيل المثال الشاعر أبو نواس حيث قال :
    عباس عباس إذا احتدم الوغى والفضل فضل والربيع ربيع
    ونجد الجناس في قوله تعالى : ) والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ( القيامة 29 /30
    وان من الحديث قوله صلى الله عليه وسلم : ) الخيل معقود بنواصيها الخير(

    ردحذف
  20. علم البديع[عدل]
    علم البديع فرع من علوم البلاغة يختص بتحسين أوجه الكلام اللفظية والمعنوية. أول من وضع قواعد هذا العلم الخليفة العباسي الأديب المعتز بالله، في كتابه الذي يحمل عنوان البديع، ثم تلاه قدامة بن جعفر الذي تحدث عن محسنات أخرى في كتابه نقد الشعر، ثم تتابعت التأليفات في هذا العلم وأصبح الأدباء يتنافسون في اختراع المحسنات البديعية، وزيادة أقسامها، ونظمها في قصائد حتى بلغ عددها عند المتأخرىن مائة وستين نوعا. ويقسم علماء البلاغة المحسنات البديعية إلى قسمين: 1-محسنات معنوية مثل (الطباق والمقابله)2-محسنات لفظية مثل (الجناس والسجع).

    ردحذف
  21. المحسنات المعنوية[عدل]
    هي التي يكون التحسين بها راجعا إلى المعنى، وإن كان بعضها قد يفيد تحسين اللفظ أيضا والمحسنات المعنوية كثيرة، من بينها:
    الطباق: وهو اما طباق سلبي وإما ايجابي الجمع بين الشيء وضده في الكلام، مثل قوله تعالى ﴿ وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ﴾ الكهف: 18.
    المقابلة: هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابـل ذلك على الترتيـب، مثـل قوله تعـالى: ﴿ فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ﴾ التوبة: 82
    التورية: هي أن يذكر لفظ له معنيان؛ أحدهما قريب ظاهر غير مراد، والثاني بعيد خفي هو المراد كقول الشاعر:
    أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق... ومن العجائب لفظهـا حر ومعناها رقـيـق
    حسن التعليل: هو أن ينكر القائل صراحة أو ضمنا علة الشيء المعروفة ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يقصد إليه.
    المشاكلة: هي أن يذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الشيء.
    التوجية أو الإيهام: هو أن يؤتى بكلام يحتمل، على السواء، معنيين متباينين، أو متضادين كهجاء ومديح ليصل القائل إلى غرضه بما لا يؤخذ عليه.
    المبالغة:وهو وصف الشيء وصفا مستبعدا أو مستحيلا.
    التبليغ: وهو وصف الشيء بما هو ممكن عقلا وعادة.
    الإغراق: وهو وصف الشيء بما هو ممكن عقلا لا عادة.
    الغلو: وهو وصف الشيء بما هو مستحيل عقلا وعادة.

    ردحذف
  22. المحسنات اللفظية[عدل]
    هي التي يكون التحسين بها راجعاً إلى اللفظ أصالة، وإن حسنت المعنى تبعاً لتحسين اللفظ، ومن المحسنات اللفظية:
    الجناس: هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى. وهو نوعان:
    تام: وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها قال الله:[1] ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة﴾. ناقص: وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة.
    السجع: هو توافق الفاصلتين من النثر على حرف واحد في الآخر، ومثاله قول النبي صلى الله عليه وسلم:
    «اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا.»
    رد العجز على الصدر: هو أن يجعل أحد اللفظين المكررين أو المتجانسين في اللفظ دون المعنى، في أول الفقرة والآخر في آخرها، مثل قوله تعالى:[2] ﴿وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه﴾

    ردحذف
  23. علم البلاغة يقسم إلى:علم المعاني ـ وعلم البيان ـ وعلم البديع:
    علم البلاغة أنواع:علم المعاني ـ وعلم البيان ـ وعلم البديع.
    علم المعاني:
    علم البيان، علم البديع، وإليكم إيجاز وتكثيف وإيضاح لتفرعات كل علم من العلوم الثلاثة:
    علم المعاني: وندرس فيه الخبر والإنشاء:
    الخبر:هو الكلام الذي يمكن أن تقول لقائله إنّه صادق أو كاذب.وله ثلاثة أنواع:
    - خبر ابتدائي: لا يتضمن على أيّ مؤكد, مثل: المطر نازلٌ.
    - خبر طلبي: يتضمن على مؤكد واحد, مثل: إنّ المطر نازلّ.
    - خبرإنكاري: يتضمن مؤكدين أو ثلاثة مؤكدات, مثل: إنّ المطر لنازلّ, أو والله إنّ المطر لنازلٌ.
    وعليك أنْ تعلم أنّ أدوات التوكيد كثيرة, أهمها: أنّ, أنّ, لام التوكيد, اللام المزحلقة, نونا التوكيد, أحرف التنبيه(أمّا, ألا)الأحرف الزائدة, وقد, التكرار,أما الشرطية, القسم,السين، سوف...
    الإنشاء:هو الكلام الذي لايمكن أن نقول لقائله إنه صادق أو كاذب.
    وللإنشاء نوعان: إنشاء طلبي,إنشاء غير طلبي, والإنشاء غير الطلبي لا علاقة له بمباحث البلاغة, ومنه:أساليب المدح والذم والتعجب, والقسم..
    أمثلة تطبيقية على علم المعاني:
    - يا يوم قتل بُزَرُجُمُهر وقد أتوا فيه يلبون النداء عجالا.
    يا يوم قتل: أسلوب إنشاء طلبي نوعه نداء.
    قد أتوا: أسلوب خبري نوعه طلبي.
    - متألبين ليشهدوا موت الذي أحيا البلاد عدالة ونوالا.
    أحيا البلاد عدالة ونوالا: أسلوب خبري نوعه ابتدائي.
    - ناداهم الجلاد هل من شافع لبزرجمهر فقال كلّ: لا لا.
    هل من شافعٍ: أسلوب إنشاء طلبي نوعه استفهام.
    - فارجع إلى الملك العظيم وقل له: مات النصيح وعشي أنعم بالا.
    ارجع, قل: أسلوب إنشاء طلبي نوعه أمر.
    - لا تجعلوا العلم فيها كلّ غايتكم بل علّموا النشء علماً ينتج العملا.
    لا تجعلوا: أسلوب إنشاء طلبي نوعه نهي.
    - إنّا لمن أمّة في عهد نهضتها بالعلم والسيف قبلاً أنشأت دولا.
    إنّا لمن أمّة: أسلوب خبري نوعه إنكاري.
    - ليت العيون صلاح الدين ناظرة إلى العدو الذي ترمي به البيد.
    ليت العيون ناظرة: أسلوب إنشاء طلبي نوعه تمني.
    علم البيان:
    وندرس فيه التشبيه والاستعارة والكناية.
    التشبيه:
    هو إقامة علاقة تشابه بين شيئين, وللتشبيه أدوات هي: الكاف, كأنّ, كأنّما, مثل, شبه يماثل, يشابه, وما في معنى ذلك من الكلمات التي تفيد التشابه وللتشبيه أيضاً أركان أربعة هي: المشبه, المشبه به، أداة التشبيه, وجه الشبه وله كذلك أنواع إليك تفصيلها:
    + تشبيه تمثيلي: وهو تشبيه مركب يتعدد فيه المشبه والمشبه به, وهو تشبيه صورة بصورة.
    تبدو الطفلة والدموع تسيل على خدها مثل زهرة تبلل أكمامها قطرات الندى
    - تشبيه تام الأركان:هو التشبيه الذي تتوافر فيه الأركان الأربعة: مثلك أحمد كالأسد في الشجاعة.
    - تشبيه مؤكد: هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه: مثل:أحمد أسد في الشجاعة.
    - تشبيه مجمل: هو التشبيه الذي يحذف منه وجه الشبه: مثل: أحمد كالأسد.
    - تشبيه بليغ: هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه: مثل: أحمد أسد.
    الاستعارة:
    هي تشبيه بليغ حذف منه أحد طرفيه الأساسيين( المشبه , أو المشبه به) مع بقاء شيء من لوازم المحذوف ليدل عليه والاستعارة نوعان:
    - استعارة مكنية: وهي التي يحذف منها المشبه به. مثل: نطق الجدار. شبه الجدار بالإنسان ثم حذف المشبه به وهو الإنسان.
    - استعارة تصريحية: وهي التي يحذف منها المشبه ويصرح بلفظ المشبه به.
    مثل: يا أيها الثعلب( في حال توجيه الكلام لإنسان). شبه الإنسان بالثعلب, ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به.

    الكناية:
    وهي جملة لها معنى ظاهر صحيحو ولكننا نقصد من ورائه معنى آخر أبلغز فقولي: ط أشكوا قلة الفئران في بيتي"ز يعني أنه ليس في بيتي فئران, ولكنني لا أريد إيصال هذا المعنى وإنّما أردت أن أقول إنني فقير محتاج.
    أمثلة تطبيقية على علم المعاني:
    - إن كان الجهل في أحوالنا عللٌ فالعلم كالطب يشفي تلكم العلل.
    العلم كالطب يشفي: تشبيه تام الأركان, شبه العلم بالطب بجامع الشفاء في كل منهما.
    يشفي العللا: استعارة تصريحية, شبه المرض الاجتماعي بالعلل الجسدي, حذف المشبه وصرح بالمشبه به.
    - فيم التعلل بالآمال تخدعكم وأنتم بين راحات القنا سلب.
    راحات القنا: استعارة مكنية و شبه القنا بالإنسان, حذف المشبه به , وأبقى شيئا من لوازمه وهو " راحات".
    - لله صبركم لو أنّ صبركم في ملتقى الخيل حين الخيل تضطرب.
    حين الخيل تضطرب: كناية عن اشتداد المعركة.
    - ملء العيون دموع من هناءتها فالدمع در على الخدين منضود.
    الدمع على الخدين منضود: تشبيه مؤكد شبه الدمع بالدر, بذكر وجه الشبه( منضود) وحذف أداة التشبيه.
    - كأنّ القيود على معصميه مفاتيح مستقبل زاهر.
    كأنّ القيود مفاتيح: تشبيه مجمل, المشبه:القيود, المشبه به: مفاتيح, الأداة: الكاف, وجه الشبه محذوف.
    - تلك الصحارى غمد كلّ مهند أبلى فأحسن في العدو بلاء.
    الصحارى غمد: تشبيه بليغ, المشبه: الصحارى, المشبه به: غمد.

    ردحذف
  24. علم البديع:
    وندرس فيه الجناس, والطباق, والمقابلة, والتصريع.
    - الجناس: هو أن تتشابه الكلمتان في اللفظ وتختلفا في المعنى. والجناس نوعان:
    1- جناس تام: أصحابك دارِهم ما دمت في دارهم.
    2- جناس ناقص: بيض الفائح لا سود الحائف.
    - الطباق: هو الجمع بين لفظين متضادين في المعنى. مثل: التجارة ربح وخسارة.
    - المقابلة: اجمع بين عدة ألفاظ, تقابلها عدة ألفاظ مضادة لها:
    مثل: فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً.
    - التصريع: أن يأتي حرف الروي في نهاية شطري البيت من القصيدة.
    أمثلة تطبيقية على علم البديع:
    - تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طمي الخطب حتى غاصت الركب.
    العرب, الركب: تصريع.
    - إن كان للجهل في أحوالنا عللٌ فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا.
    الجهل. علل – العلم, يشفي: مقابلة.
    - إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعة أو قام للحرب دكّ السهل والجبلا.
    السهل, الجبلا: طباق.
    تمّ بعونه تعالى والحمد لله الذي علّمنا ما لم نعلم

    ردحذف
  25. الجناس
    الجناس: وهو تشابه لفظين، مع اختلافهما في المعنى، وهو قسمان:
    1 ـ لفظي.
    2 ـ معنوي.
    أقسام الجناس اللفظي
    الجناس اللفظي على أقسام:
    1 ـ الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة:
    نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها مع اختلاف المعنى، كقوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة)(1) فالمراد بالساعة الاولى: يوم القيامة، وبالساعة الثانية: جزء من الزمان.
    2 ـ الجناس غير التام: وهو ما اختلف اللفظان في أحد الأمور الأربعة المذكورة (النوع والعدد والهيئة والترتيب).
    فالإختلاف في عدد الحرف، نحو: (دوام الحال محال).
    وفي نوعه: كقوله تعالى: (ذلك بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحقّ وبما كنتم تمرحون)(2).
    وفي هيئته: نحو: (الجَدّ في الجِدّ والحرمان في الكسل).
    وفي ترتيبه: نحو: (رحم الله من فكّ كفّه وكفّ فكّه).
    3 ـ الجناس المطلق: وهو توافق اللفظين في الحروف وترتيبها، بدون أن يجمعهما اشتقاق، نحو: (غِفار، غفر الله لها).
    وإن جمعهما اشتقاق سمي جناس الإشتقاق، نحو قوله تعالى: (لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد)(3).
    4 ـ الجناس المذيّل: وهو ما يكون الإختلاف بأكثر من حرفين في آخره، كقوله:
    يمدون من أيد عواص عواصم تـــصول بأسياف قواض قواضب
    5 ـ الجناس المطرّف: وهو ما يكون الإختلاف بزيادة حرفين في أوله، كقوله:
    وكــــم غرر مـــن برّه ولطائف لشكري على تلك اللطائف طائف
    6 ـ الجناس المضارع: وهو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين، مع قرب مخرجهما، كقوله تعالى: (وهم ينهون عنه وينئون عنه)(4).
    7 ـ الجناس اللاحق: وهو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين، مع بعد مخرجهما، كقوله تعالى: (ويل لكلّ هُمَزةٍ لُمَزةٍ)(5).
    8 ـ الجناس التلفّظي: وهو ما اختلف ركناه خطاً مع اتحادهما في التلفّظ، كقوله:
    اعــــذب خـــلق الله نطقاً وفمـاً إن لم يـــــكن أحق بالحُسن فمن
    فالاول تنوين، والثاني نون.
    9 ـ الجناس المحرّف: وهو ما اختلف اللفظان في هيئات الحروف من حيث الحركات، نحو: (جُبة البُرد جُنّة البَرد).
    10 ـ الجناس المصحّف: وهو ما اختلف اللّفظان من حيث التنقيط، بحيث لو زالت النُقَط لم يتميّز أحدهما عن الآخر، ككتاب كتبه أمير المؤمنين عليه السلام إلى معاوية: (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك، فاخش فاحش فعلك، فعلّك تهدى بهذي)(6).
    11 ـ الجناس المركّب: وهو ما اختلف اللفظان من حيث التركيب والإفراد، كقوله:
    إذا ملك لم يكن ذا هبة فــدعه فــدولته ذاهبة
    فالاول مركب بمعنى: صاحب هبة، والثاني: مفرد وهو اسم الفاعل:
    12 ـ الجناس الملفّق: وهو ما كان اللّفظان كلاهما مركّباً، كقوله:
    فلم تضع الأعادي قدر شأني ولا قــــــــالوا فلان قد رشاني
    الاول: مركّب من (قدر) ومن (شأني) والثاني: مركّب من (قد) ومن (رشاني).
    13 ـ جناس القلب: وهو ما اختلف فيه اللفظان في ترتيب الحروف، نحو: (رحم الله امرءاً مسك ما بين فكّيه وأطلق ما بين كفيّه).
    14 ـ الجناس المستوى: وهو من جناس القلب، ويسمّى أيضاً: (مالا يستحيل بالإنعكاس) وهو ما لايختلف لو قريء من حرفه الاخير إلى الأوّل معكوساً ومقلوباً، وانّما يحصل بـــعـــيــنـــــه، نحو قوله تعالى: (كلّ فــــي فلك)(7) وقوله سبحانه: (ربّك فكبّر)(8) فإنّه ينعكس بعينه، ونحو قوله:
    مودّته تدوم لكلّ هولٍ وهل كـــلٌ مودّته تدوم
    وكذا قوله: (أرانا الإله هلالاً أناراً).

    ردحذف
  26. أقسام الجناس المعنوي
    الجناس المعنوي قسمان:
    1 ـ جناس الإضمار: وهو أن يأتي بلفظ يحضر في ذهنك لفظاً آخر، واللفظ الآخر يُراد به غير معناه بدلالة السياق، كقوله:
    فهو إذا رأته عين الرائي أبــو معاذ أو أخو الخنساء
    فإن المراد بأبي معاذ: (جبل) وبأخ الخنساء: (صخر) وليس بمراد، وانما المراد: ذم المقصود بأنه كالصخر.
    2 ـ جناس الاشارة: وهو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدلّ عليه، كقوله:
    ياحمزة اسمح بــــــوصل وامـــــنن علينا بقـــــــــرب
    في ثغرك اسمك أضحــى مــــــــــصحّفاً وبقلـــــــــبي
    أراد (الخمرة) و(الجمرة) إذ هما مصحفا حمزة.
    التصحيف
    التصحيف: وهو التشابه بين كلمتين أو أكثر خطّأً، والفارق النقط، كـ(التحلّي) و(التخلّي) و(التجلي).
    الازدواج
    الازدواج: وهو تجانس اللفظين المجاورين، نحو: (من لجّ ولج) و(من جدّ وجد).
    السجع
    السجع: هو توافق الفاصلتين أو الفواصل في الحرف الاخير- والفاصلة في النثر كالقافية في الشعر- وموطن السجع النثر، وأحسنه ما تساوت فقراته، كقوله تعالى: (في سدر مخضود وطلح منضود وظلّ ممدود)(9) وإن لم تتساو فقراته فالاحسن ما طالت فقرته الثانية نحو قوله تعالى: (والنجم إذا هوى، ما ضلّ صاحبكم وما غوى)(10) أو طالت فقرته الثالثة، نحو قوله تعالى: (خذوه فغلّوه، ثمّ الجحيم صلّوه، ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه)(11) ولا يحسن العكس بأن تطول الفقرة الاولى دون الثانية، أو الثانية دون الثالثة، لأن السامع ينتظر بقيتها، فإذا انقطع كان كالمبتور.
    التشطير
    التشطير: وهو جعل كل من شطري البيت مسجوعاً سجعة مخالفة للسجعة الّتي في الشطر الآخر، وهذا يكون على القول بعد اختصاص السجع بالنثر، كقوله:
    تدبير معتصم بالله منتقم لله مــرتغب في الله مرتقب
    فالشطر الاوّل سجعته مبنيّة على الميم والثاني على الباء.
    الموازنة
    الموازنة: وهي تساوي الفاصلتين في الوزن فقط لا في التقفية، نحو قوله تعالى: (ونمارق مصفوقة، وزرابيّ مبثوثة)(12) فإن كلمة (مصفوفة) متفقة مع كلمة (مبثوثة) في الوزن، لا في التقفية.
    الترصيع
    الترصيع: وهو توازن الألفاظ مع توافق الاعجاز، أو تقاربها، ومثال التوافق قوله تعالى: (إنّ الأبرار لفي نعيم وإن الفجّار لفي جحيم)(13).
    ومثال التقارب قوله تعالى: (وآتيناهما الكتاب المستبين، وهديناهما الصراط المستقيم)(14).
    التشريع
    التشريع: ويسمّى (التوشيح) و(ذا القافيتين) أيضاً، وهو بناء البيت على قافيتين أو أكثر، يصح الوقوف على كلّ واحد منها، كقوله:
    يا خــــــاطب الدنيا الدنية انها شرك الـــردى وقرارة الأكدار
    دار إذا ما أضحكت في يومها أبـــــكت غداً تبّاً لها مــــن دار
    فيصح الوقوف على (الردى) و)غدا) فتنقلب الأبيات من (بحر الكامل) وتكون من (مجزوء الكامل) وتقرأ هكذا:
    ياخـــــاطب النيــــا الدنـــــــــــ ـــــــيّة انها شَرَك الــــــــــردى
    دار إذا مـــــــــــــــا أضحكت فــــــــــــــــــي يومها أبكت غداً

    ردحذف
  27. لزوم ما لا لزم
    لزوم ما لايلزم: ويسمّى الالزام والتضمين والتشديد والإعنات أيضاً، وهو أن يجيء قبل حرف الرويّ - في فاصلتين وأكثر أو بيتين وأكثر - بحرف لا يتوقّف السجع عليه، كقوله تعالى: (فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر)(15).
    وكقوله:
    أصالة الرأي صانتني عن الخطل وحليــة الفضل زانتني لدى العَطَل
    فالراء في الآية واللام في الشعر، حروف الروي، وقد جيء قبل الراء بالهاء وقبل اللام بالطاء، وهو غير لازم لتحقّق السجع بدون ذلك.
    ردّ العجز على الصدر
    ردّ العجز على الصدر: وهو ان يعاد ما بدأ به الاخير، كقوله تعالى: (وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه)(16).
    وقوله:
    سريع الى ابن العم يلطم وجهه ولــــيس إلى داعي الندى بسريع
    ما لا يستحيل بالانعكاس
    مالا يستحيل بالإنعكاس، ويسمّى: القلب المستوي كما مرّ في جناس القلب، وهو: أن يقرأ عكساً كما يقرأ طرداً: (دام علاء العماد). ونحو: (كن كما أمكنك) فإنه إذا قرئ عكساً من الاخير الى الاوّل كان أيضاً: (دام علاء العماد) و(كن كما أمكنك).
    المواربة
    المواربة: وهي أن يجعل المتكلّم كلامه بحيث يمكن تغييره بتصحيف ونحوه، كما يحكى عن أبي نؤاس أنّه كتب على باب قصر هارون العباسي البيت التالي:
    لقد ضاع شعري على بابكم مـــــا ضاع عقد على خالصة
    فلما أنكر عليه هارون ذلك، محى هلال العين، فصار البيت كالتالي:
    لقد ضاء شعري على بابكم كمـــا ضاء عِقد على خالصه
    ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ
    ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ: وهو أن يؤتى في العبارة بألفاظ من واد واحد في الأنس والغرابة ونحوهما، نحو: (ما لكم تكاكأتم عليّ... افرنقعوا) جمع بين غريبين (تكاكأتم) و(افرنقعوا).
    التسميط
    التسميط: وهو أن يجعل الشاعر بيته على أربعة أقسام، كقوله:
    فنحن في جزل، والروم في وجل والبــــــرّ في شغل، والبحر في خجل
    الإنسجام
    الإنسجام: ويسمّى (السهولة) أيضاً، وهو سلامة الألفاظ والمعاني مع جزالتهما وتناسبهما، كقوله تعالى: (كلٌّ في فلك يسبحون)(17) وكقوله:
    ما وهب الله لامرىء هبة أفضلَ مـن عقله ومن أدبه
    هما كمال الفتى فـإن فقدا ففقــــــده للحياة أليق بــــه
    الاكتفاء
    الإكتفاء: وهو أن يحذف بعض الكلام لدلاله العقل عليه، كقوله:
    قالت بنات العم يا سلمى وإن كــان فقيراً معدماً قالت وإن
    أي: وإن كان فقيراً معدماً.
    التطريز
    التطريز: وهو أن يكون صدر الكلام مشتملاً على ثلاثة أسماء مختلفة المعاني، ويكون العجز صفة مكررة بلفظ واحد، كقوله:
    وتسقيني وتشرب من رحيق خليق أن يُلقّب بـــــالخلوق

    ردحذف
  28. http://difaf.forumactif.org/t6064-topic
    مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

    ردحذف
  29. هل الترادف محسن بديعي ??

    ردحذف