تابع الحقوق والواجبات
النص :
إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل
بالواجب ولا صعوبة في تفسير هذه الحقيقة الواضحة لأن البلد الذي يعمل فيه كل إنسان
واجبه لا يضيع فيه حق من الحقوق ولا تدعو فيه الحاجة إلى المطالبة بها أو الشعور
بنقصها , فإذا رأينا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم فخير ما تنفع به ذلك البلد أن
تذكره بواجباته وان تكرر له حكمة واحدة يقرأها في كل مكان ويسمعها في كل مناسبة (
عليك بالواجب ودع الحقوق تسعى إليك بغير عناء) والمحور الذي يدور عليه الامر كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيره
ولا يعيش لمصلحته دون مصالح أهل وطنه فإذا كان كذلك فهو إنسان عليه واجبات وله
حقوق ولن يكون له حق يطالب به إذا قصر في أداء الواجب المفروض عليه , أما إذا كانت
مصلحته هي التي تعنيه وتستغرق جهوده, فليس له حقوق ولا لوم على أحد إذا فاته الحق
الذي يدعيه
.
يجب على كل إنسان ان يعمل واجبه ثم ينتظر لياليه حقه
ردحذفالدرس مناسب للواقع الذي نعيشه فرحانة الله على العقاد
ردحذفمن اجمل ما ورد في الدرس عليك بالواجب واترك الحقوق تأتي إليك بغير عناء
ردحذفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله يحب اذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه
ردحذفعطل عمر بن الخطاب تنفيذ الحدود في عام الجفاف لأن الناس لم يكن عندهم ما يكفيهم وقال لأحد الولاة ان يد سارق ولم توفر له العمل قطعت يدك
ردحذفعطل عمر بن الخطاب تنفيذ الحدود في عام الجفاف لأن الناس لم يكن عندهم ما يكفيهم وقال لأحد الولاة ان يد سارق ولم توفر له العمل قطعت يدك
ردحذفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله يحب اذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفيجب على كل إنسان ان يعمل واجبه ثم ينتظر لياليه حقه
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالعمل عباد وخير كبير للناس
ردحذفالعمل عباده
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالعمل عباده وخير
ردحذفوقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون
ردحذفاذا ادي الانسان عمله بجد واخلاص من متطلبات سوف تسعي حقوقه امامه دون عناء ودون ان يأخذ حق غيره
ردحذفوقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون
ردحذف& سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
ردحذف& سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
ردحذف1 : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟
ردحذفجـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (عتريس يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .
س2 : بين الكناية فيما يأتي :
1 - يقول الشابي مخاطباً المستعمر : سخرت بأنّات شعب ضعيف .
2 - قالت الخنساء في أخيها صخر : طويلُ النِّجادِ رفيعُ العِمَادِ
3- للبارودي وهو يتحدث عن الخديو إسماعيل :
يَوَدُّ الفتَى أنْ يجمعَ الأرضَ كُلَّها إليه ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ
4 - قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : الخيل معقود بنواصيها الخير .
5 - قال الله تعالى : (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ) (القمر:13) .
6 - لعنترة : وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت
7 - اليُمْن يتبع ظله والمجد يمشي في ركابه
8 - لعمرو بن كلثوم في معلقته : بِيَوْمِ كَرِيهَةٍ ضَرْباً وَطَعْناً ..
9 - لحسان بن ثابت في الإشادة بصحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - :
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزُعُ
10 - للمتنبي : فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
11 - قال الشاعر : الجود بين ثيابه والفضل بين ركابه
12 - لشوقي في غربته : يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
13 - للأعشى في وصف محبوبته : .. ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل
14 - كلما نصحته أعطاني ظهره .
15 - محمد طلق اليدين ، وبيومي جامد الكف .
16 - أحمد رابط الجأش ، بينما معتز مخلوع الفؤاد .
17 - ركب وليد جناحي نعامة.
18 - عتريس أقبل يختال تيها .
19 - المصري لا يلبس ملابس الهوان .
20 - لا تكاد النجوم تبرح مكانها .
21 - وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي.
22 - أراك تقدّم رجلاً وتؤخّر أخرى .
23 - المصري رأسه عالية .
24 - المصري يرضى بالقليل .
س1 : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟
ردحذفجـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (عتريس يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .
س2 : بين الكناية فيما يأتي :
1 - يقول الشابي مخاطباً المستعمر : سخرت بأنّات شعب ضعيف .
2 - قالت الخنساء في أخيها صخر : طويلُ النِّجادِ رفيعُ العِمَادِ
3- للبارودي وهو يتحدث عن الخديو إسماعيل :
يَوَدُّ الفتَى أنْ يجمعَ الأرضَ كُلَّها إليه ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ
4 - قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : الخيل معقود بنواصيها الخير .
5 - قال الله تعالى : (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ) (القمر:13) .
6 - لعنترة : وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت
7 - اليُمْن يتبع ظله والمجد يمشي في ركابه
8 - لعمرو بن كلثوم في معلقته : بِيَوْمِ كَرِيهَةٍ ضَرْباً وَطَعْناً ..
9 - لحسان بن ثابت في الإشادة بصحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - :
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزُعُ
10 - للمتنبي : فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
11 - قال الشاعر : الجود بين ثيابه والفضل بين ركابه
12 - لشوقي في غربته : يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
13 - للأعشى في وصف محبوبته : .. ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل
14 - كلما نصحته أعطاني ظهره .
15 - محمد طلق اليدين ، وبيومي جامد الكف .
16 - أحمد رابط الجأش ، بينما معتز مخلوع الفؤاد .
17 - ركب وليد جناحي نعامة.
18 - عتريس أقبل يختال تيها .
19 - المصري لا يلبس ملابس الهوان .
20 - لا تكاد النجوم تبرح مكانها .
21 - وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي.
22 - أراك تقدّم رجلاً وتؤخّر أخرى .
23 - المصري رأسه عالية .
24 - المصري يرضى بالقليل .